هل شاهدتم أياً منها؟.. أفلام تخطت المليار دولار في شباك التذاكر

هل شاهدتم أياً منها؟.. أفلام تخطت المليار دولار في شباك التذاكر

سينما

الجمعة، ١٨ أغسطس ٢٠٢٣

لايزال فيلم "باربي"، للمخرجة غريتا غيرويغ، يتصدر إيرادات شباك التذاكر في دور السينما، إذ لم يستطع أي فيلمٍ التغلب عليه منذ إصداره، ولم يقتصر الأمر على حصول الفيلم على أعلى نسبة افتتاح محلية في نهاية الأسبوع لعام 2023 فحسب، بل دخل أيضاً نادي أفلام المليار دولار، بعدما حقق إيراداتٍ وصلت إلى 1.18 مليار دولار في 17 يوماً فقط.
وأصبحت غيرويغ أول مخرجة منفردة تتخطى هذا الحد، لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه، خاصةً أن "باربي" في طريقه ليكون الأكثر ربحاً في عام 2023.
في هذا التقرير، نرصد عدداً من أبرز الأفلام، التي دخلت نادي المليار دولار قبل "باربي":
"هاري بوتر وحجر الساحر" (2001):
بعد تسعة عشر عاماً من إصداره الأولي عام 2001، نجح فيلم "هاري بوتر وحجر الساحر" في تجاوز حاجز المليار دولار فقط بعد إعادة بثه في الصين.
وأفادت تقارير بأن الفيلم قد حقق 13.6 مليون دولار على مدار 3 أيام، بعد طرحه في دور العرض بنسخة مُعادٍ تصميمها بدقة (4K) ثلاثية الأبعاد، وهو الفيلم الثاني من سلسلة "هاري بوتر"، الذي يحقق أكثر من مليار دولار.
"فارس الظلام" (2008):
عام 2008، حطم الفيلم العديد من الأرقام القياسية في شباك التذاكر، بما في ذلك أعلى ربح في الأسبوع الافتتاحي، وأكثر العروض ربحاً في ليلة الجمعة، وأعلى رقم قياسي في يوم الافتتاح، كما أصبح أكثر الأفلام ربحًا لعام 2008.
وأدت الحملة التسويقية الناجحة للفيلم، وأداء شباك التذاكر، إلى وضع معايير لما يمكن أن يكون عليه فيلم الأبطال الخارقين، حيث اعتبره الكثيرون مخططاً لنجاح أفلام الأبطال الخارقين، التي جاءت بعد ذلك.
"قراصنة الكاريبي.. في بحار غريبة" (2011):
تضم السلسلة أربعة أفلام، وقد انضم اثنان منها إلى نادي المليار دولار، ويأتي هذا الفيلم في إيراداته بعد فيلم "قراصنة الكاريبي.. صندوق الرجل الميت"، الذي كان الفيلم الثاني في السلسلة، وصدر عام 2006.
"زوتوبيا" (2016):
حقق هذا الفيلم نجاحاً مفاجئاً لشركة "والت ديزني"، وهو فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد كوميدي أميركي أنتج سنة 2016، من إخراج بيرون هوارد، وهو من بطولة جينيفر غودين، وجيسون بيتمان، إضافة إلى المغنية الشهيرة شاكيرا، وكان من أكثر أفلام الرسوم المتحركة انتظاراً في ذلك العام.
"أنا الحقير 3" (2017):
حقق الجزء الثالث من الفيلم الشهير نجاحاً كبيراً عام 2017، وكان الفيلم الثاني في السلسلة الذي يحقق أكثر من مليار دولار.
"الجوكر" (2019):
هذا الفيلم الهزلي، الذي أنتجته "دي سي"، هو أول فيلم مصنف في فئة (R)، يحقق مليار دولار في شباك التذاكر، وجاء هذا الإنجاز بعد ستة أسابيع من عرض الفيلم لأول مرة في جميع أنحاء العالم.
"الرجل العنكبوت.. بعيدًا عن المنزل" (2019):
تخطت إيرادات هذا الفيلم حاجز المليار، بعد أقل من شهر من عرضه الأول في الولايات المتحدة في 2 يوليو.
"توب غان.. مافريك" (2022):
يُعد هذا الفيلم الأكثر ربحاً في مسيرة توم كروز المهنية، وجاء تكملة لفيلم "توب غان"، الذي صدر عام 1986، وتجاوز "توب غان.. مافريك" المليار دولار في 31 يومًا فقط.