الكتابة... بقلم: الباحثة النفسية الدكتورة ندى الجندي

الكتابة... بقلم: الباحثة النفسية الدكتورة ندى الجندي

تحليل وآراء

الاثنين، ١٨ سبتمبر ٢٠٢٣

أتأمل الورقة والقلم في يدي، أحاول أن أخط أفكاري.. أن أعبر عن مشاعري ، أتأمل الورقة ولا أستطيع أن أكتب أي كلمة!
هل تاهت الكلمات عن التعبير عم يجول في فكري؟
الأفكار تدور وتتخبط في رأسي ولا أستطيع تجسيدها عبر مفرداتي!
لماذا لا تنساق الكلمات بسيولة وتعُبر عم يختلج في قلبي؟
أتأمل الورقة .. لا أستطيع أن أكتب أي حرف ، أتساءل في ذاتي هل اكتملت الأفكار في ذهني لأسقطها على الورقة؟
والأهم هل اعتدت أن أضع الكلمات التي تلامس أفكاري بدقة ؟؟
وهذا يطرح سؤال هام أخر عن ماهية الكلمات وقوتها في ترجمة أحاسيسنا فهل تستطيع الكلمات التعبير عن آلامنا، آمالنا مخاوفنا .... غربتنا ؟
هل تستطيع الكلمات تجسيد حالة الشوق والحب ، حالة اليأس ، مرارة الوحدة وأوجاع القلب ؟
هل تستطيع الكلمات الولوج إلى أعماقنا ونبش أسرارنا ؟؟
إنساننا يعشق الكلمة، إذا خرجت من القلب وقعت فيه لذا تعتبر من أقوى وسائل التعبير وربما أخطرها لا نستطيع تداركها متى خرجت من أفواهنا، قد يكون وقعها كالبلسم الشافي أو كالسيف القاضي!
ولكن هل الكتابة في متناول الجميع؟
هل بإمكان أي إنسان أن يمسك القلم ويعبر بسهولة عن مكنونات ذاته ؟ ألا تتطلب التفكير؟ ألا تتطلب المعرفة والقراءة وأين نحن من الخيال الجامح؟
الكتابة فن ... إبداع ... مهنة راقية.
الكتابة اعتراف ... وسيلة تنفيس وتطهير من الانفعالات السامة والاحقاد الدفينة.
الكتابة حاجة تستحوذ عليك تحتاج منك الابتعاد وإغلاق هاتفك تحتاج الانعزال، تأخذك إلى عالم أخر ... تحلق فيه مع أفكارك وخيالك، عالم منفرد يتطلب الجهد والأهم المثابرة، يتطلب الدقة والإخلاص، يتطلب كسر الرؤية التقليدية والغوص بعمق في جميع الاتجاهات.
- الكتابة جمال تروي قصص الحب والخيال تضفي الألق والأمل على الوجود.
- الكتابة علاج، كتابة المشاعر والأفكار تسمح بمعرفة الذات فهي بمثابة التنفيس لمتاعبنا اليومية وآلامنا النفسية، الكتابة تعكس الوجه الخفي لحياتنا الداخلية!
في العيادة استخدمها كوسيلة للعلاج النفسي ..
ذات مرة جاءتني في العيادة شابة جسيمة في الأربعين من عمرها رغم ابتسامتها العريضة على وجهها لا تخفي عمق الحزن في عينيها ...
عانت من صدمات عديدة في حياتها أهمها عجزها عن اختيار الشريك المناسب، لامست صعف ثقتها بنفسها كامرأة رغم نجاحها في عملها.بعد أن استمعت إليها أدركت علاقتها السيئة بأبيها فطلبت منها كخطوة أولية في العلاج أن تتخيل أباها يجلس أمامها ويستمع إليها وأن تقول له كل ما تشعر به ، كل مالم تستطع قوله ومصارحته به.
ترددت وارتجفت يداها وهي تنظر إلي بنظرات جائرة وكأنها تقول لي "يجب عدم المساس بمكانة الأب أبداً"
بادرتها بالكلام وقلت لها ( لست هنا لأطلق الأحكام عليك، لا تنسي سرية المهنة، أريد فقط أن تكتبي الكلمات التي تتوارد إلى ذهنك دون اللجوء إلى انتقائها، اترك العنان لكلماتك تنساب دون قمعها وباللغة التي تريديها ، تركتها عشر دقائق ،فوجدتها منهارة بالبكاء وقد كتبت خمس صفحات، الأربع صفحات الأولى تردد فيها كلمة أكرهك ...أكرهك ..
من أول الصفحة إلى نهايتها وفي الصفحة الخامسة كتبت "أبي أكرهك، كنت تضربني بعنف وأنا صغيرة، تستهزئ بي وتحقرني ،لم تكن يوماً أب لي ،لم أعرف منك سوى الضرب والتجريح،لم أرى في عيونك سوى نظرات الغضب وفي صوتك لم أسمع سوى عبارات التحقير، رغم أنني حصلت على شهادات عليا واعمل في وظيفة محترمة لا أجد منك سوى علامات السخرية، تسرق مالي وتجبرني على دفع نفقات المنزل،
نشأت على الخوف والرعب، لم تتهاون في ضرب أمي أمامنا أنا وأخوتي وتحقرها وتشبهها بالقردة وكنت تقول لي دائماً أنني أشبه أمي ...
ظلمت أمي كثيراً وظلمتني معها
أكرهك
لم أرى يوماً الحب في عينك ولا حتى القبول لا أعرف سوى صورة الاستبداد والظلم . الإنسان لا يختار والديه، شئت أم أبيت تبقى أبي وواجبي أن احترمك ولكن لن أسمح لك بعد اليوم بإهانتي وإذلال أمي أكرهك "
كلمات  هذه المرأة صرخة غضب ... صرخة ألم دفينة في صدرها سنين طويلة تكتوي بها
طلبت منها قراءة ما كتبت، لم تكن تتوقع كتابة هذه الكلمات، انسابت بشكل لا شعوري اشبه بالبركان الثائر ضد الظلم والاستبداد ..
لم تكن هذه الشابة تبحث عن الشريك المناسب بما تحمله هذه الكلمة في عمقها من تكامل وجداني ونفسي بين الاثنين ولكنها كانت تبحث عن صورة الأب الحنون بما تحمله من مشاعر الأمان ،كانت تبحث عن الحب الأبوي المفقود ..
تابعت العلاج معها ،استطاعت التحررمن مخاوفها .
الكتابة سمحت لها بمعرفة ذاتها ووضع حل لمشكلاتها.
الكتابة هي وسيلة الإنسان إلى الإستماع إلى ذاته ..
أتأمل الورقة بعد أن كتبت كلماتي هذه أتساءل هل تمكنت من إيصال رسالتي؟
بعد أن جف قلمي لفترة زمنية قصيرة أدركت أن الممارسة هي الدواء لذلك و قررت أن لا أتوقف عن الكتابة.
عزيزي القارئ إذا طلبت منك كتابة رأيك بعد قراءة مقالتي هذه ماذا تكتب؟

nadaaljendi@hotmail.fr