«الصليب الأحمر»: 10 آلاف مفقود في ليبيا... وحصيلة القتلى «ضخمة»

«الصليب الأحمر»: 10 آلاف مفقود في ليبيا... وحصيلة القتلى «ضخمة»

حوادث وكوارث طبيعية

الثلاثاء، ١٢ سبتمبر ٢٠٢٣

من المرجح أن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا، بشكل هائل، في ظل وجود 10 آلاف مفقود، وفق ما حذّر، اليوم، «الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر». وقال المسؤول في المنظمة، طارق رمضان، للصحافيين في جنيف: «لا نملك أرقاماً نهائية لعدد القتلى حالياً»، مضيفاً أن حصيلة القتلى «ضخمة، وقد تصل إلى الآلاف»، وأنّ «عدد المفقودين وصل إلى نحو 10 آلاف شخص».
كما أعرب رمضان عن أمله في التوصل إلى أرقام «أكثر دقة» في وقت لاحق من هذا اليوم. وتابع، متحدثاً من تونس، أن «الاحتياجات الإنسانية تتجاوز بأشواط إمكانيات (الصليب الأحمر الليبي) والحكومة»، لافتاً إلى أنّه «لهذا السبب أطلقت الحكومة في الشرق نداءً، للحصول على مساعدات دولية، وسنطلق نحن نداءً عاجلاً قريباً أيضاً».
ووقعت هذه الكارثة بعدما ضربت العاصفة «دانيال» شرق ليبيا، بعد ظهر الأحد، وتحديداً بلدات الجبل الأخضر الساحلية (شمال شرق)، إلى جانب بنغازي، حيث تم الإعلان عن حظر التجول وإغلاق المدارس. ووصف خبراء العاصفة «دانيال»، التي ضربت أيضاً أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة، وأسفرت عن سقوط 27 قتيلاً على الأقل، بأنها «شديدة للغاية، من حيث كميّة المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة».