الأرض تستضيف القمر الأزرق.. في هذا التاريخ!

الأرض تستضيف القمر الأزرق.. في هذا التاريخ!

حوادث وكوارث طبيعية

الأربعاء، ٣٠ أغسطس ٢٠٢٣

هل سمعتم، سابقاً، عن القمر الأزرق؟.. فمنذ ظهوره الأخير في 22 أغسطس عام 2021، وخبراء الفلك والطقس يترقبون ظهوره مرة أخرى، وهو ما سيشهده العالم مرة واحدة هذا العام في ليلة 30-31 أغسطس، في حين سيظهر مرة أخرى في ليلة 19-20 أغسطس من العام المقبل 2024.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، البريطانية، فإن القمر الأزرق العملاق سيظهر في سماء الكون، عند الساعة 02:35 بتوقيت غرينتش، أي عند الساعة 6:35 دقيقة صباحاً بتوقيت دولة الإمارات، أي في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 31 أغسطس.
الأرض تستضيف القمر الأزرق
وعلى الرغم من اسمه، فإن القمر الأزرق لا يحمل أي لون مختلف، إذ سيحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14%، وأكثر سطوعاً بنسبة 30% من المعتاد. ويطلق عليه "القمر الأزرق"، لانعكاس ضوء السماء ولون البحر عليه.
يقول خبراء الفلك والطقس، في موقع "طقس العرب"، إن القمر الأزرق يظهر مرة كل عامين أو ثلاثة، وفي حالات نادرة الحدوث يمكن أن يتكرر ظهوره مرتين في عام واحد، وهو ما حدث فعلاً عام 2018.
والقمر الأزرق موسمي، ويُشير إلى اكتمال القمر الثالث في موسم له أربعة أقمار مُكتملة، بحسب تعريفات وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، لأن دورة مراحل القمر تستغرق شهراً تقريباً، فإننا نشهد عادةً 12 قمراً كاملاً كل عام، وقد منح العديد من الثقافات أسماء مُميزة لكل قمر مكتمل في كل شهر، ما يعني 12 شهراً، و12 قمراً مُكتملاً، و12 اسماً مُميزاً.
رغم أن اسمه القمر الأزرق فإن لونه لا يحمل أي لون مختلف
وخلال عام 2023، ظهر في سماء الكون قمران عملاقان، فيما سيظهر آخران خلال ما تبقى من أيام السنة، حيث ظهر يوم 3 يوليو قمر "باك مون"، ويوم 1 أغسطس قمر "ستورغيون مون"، وبعد القمر الأزرق "بلو مون"، سيظهر يوم 29 سبتمبر قمر "هارفست مون".
والقمر العملاق هو حدث قمري نادر ومثير للإعجاب، لن تلمحه سوى بضع مرات في العام الواحد. عندما يحدث ذلك، تمتلئ السماء بقمر مشرق وكبير، من شأنه أن يبهر أي شخص يحدق فيه، وينتج عن مزيج تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديداً عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع "نقطة الحضيض القمري"، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري.
ويجب أن يقترب القمر من 90% من أقرب بُعْد له من الأرض، ليتم تعريفه رسمياً بأنه قمر عملاق، وهذا يعني أن القمر يحتاج إلى الاقتراب من مسافة 224,865 ميلاً من الأرض، وأن يكون قمراً مكتملاً، ليطلق عليه وصف "القمر العملاق"، مهما اختلف لونه.