تفتيق وترقيع.. صفحة نقدية ساخرة ..إعداد: نضال خليل

تفتيق وترقيع.. صفحة نقدية ساخرة ..إعداد: نضال خليل

الأزمنة

الخميس، ٢٧ أغسطس ٢٠١٥

هي تسأل وتجيب
بعض المذيعات ما يزلن يسألن ضيف البرنامج ويجبن على السؤال وحتى على أسئلة المتصلين، بينما الضيف يقف موقف المتفرج متمنياً لو بقي في البيت كمشاهد رغبة منه في الاتصال بالبرنامج الذي دعي لأجله عله يحظى بفرصة الحديث ولو من باب المشاركة..


مؤامرة
عندما تلتقي بأحد الممثلين وتطري على دوره في المسلسل وإبداعاته ونجوميته ترتسم على محياه ابتسامة عريضة ويضع رجلاً فوق الأخرى وينفش ريشه كالديك البلدي، ولو أخبرته أن هناك من انتقده أو قلل من أهمية دوره فإنه بعد تقطيب جبينه يجيب إنها مؤامرة ليس عليه فقط بل على الدراما المحلية وفي رواية أخرى على الدراما العربية..


امرأة نموذجية
تفرض طبيعة المجتمع الذكوري نمطاً خاصاً للرجل في اختيار شريكة حياته يرسمها في مخيلته بريشة رسام مبدع، فهو يريدها جميلة مكتملة الأنوثة، بشرط ألا يبصبص عليها أحد أو تتفحص مفاتنها عيون الطفيليين، رغم أنه free ومن مقوماتها حمل إحدى الشهادات ويفضل الجامعية شريطة ألا تصرع رأسه وتنظّر عليه بحقوق المرأة والمساواة أو تناقشه أو تعلق الشهادة ع الحيط لذات الغرض..
فجأة يستفيق من حلمه ويخربش ما رسمه، ينظر في المرآة ويفتل شواربه ليبحث عن امرأة درويشة لأنه بات مقتنعاً بأن ديكين في البيت لا يلتقيان، لكن لا بأس بدجاجة لا تعرف في الدنيا إلا التفريخ وأشياء أخرى..


عبقرية العلاقات
الإبداع والتميز حالة إيجابية تدفع المجتمع للتطور والسير على خطا من سبقه من مجتمعات أكثر تقدماً، كما أن الدول لا تتقدم إلا بمبادرات المبدعين، ولأن الإبداع حالة تفلت من محاولات التمديد فإن عدداً كبيراً من أولاد المسؤولين سرعان ما تظهر سمات الإبداع والعبقرية عليهم بمجرد أن يتربع البابا على مركز مرموق أو يصبح من أولي الأمر، ولعل إبداعهم يتجسد في استثمار علاقات البابا وقوته.

محاسن الفستان القصير
خلال الجلسة القصيرة التي جمعتني بممثلة (احتجبت) عن الظهور خلال الفترة الماضية على الشاشة الصغيرة كان يبدو عليها التكدر والاكتئاب، لم أحاول الاستفسار عن سبب ما تعانيه لأنها كانت تقرأ ما أود مفاتحتها به، لذلك بادرت بالحديث مطولاً عما يحدث خلال اختيار بعض الأدوار وانتقاء ممثلات لمشاهد طويلة ضمن المسلسلات بالرغم من أن ذلك لا داعي له ويظلم أناساً على حساب أناس لهم تجربة وباع طويل  في المهنة ثم أنهت جلستها القصيرة بحكمة أن الممثلة كلما كانت ملابسها قصيرة كانت أدوارها وخاصة في (الدراما الاجتماعية) طويلة..