الأخبار |
في غارة للاحتلال على دمشق…الجهاد تنعي اثنين من المجاهدين ارتقيا في سورية  بعد الخبز.. «الإدارة الذاتية» الكردية تحرم النازحين من المساعدات والمازوت!  لماذا.. ولماذا؟!.. بقلم: يسرى ديب  التنافس الانتخابي يفضح زيارة رئيس «الموساد» إلى قطر  سبب ارتفاع أسعار “الكمامات” في سورية  السرب الواحد يزيد عن ١٥٠ مليون جرادة.. هل يتوقع وصولها إلى سورية؟  هكذا ينفّذ الجيش السوريّ خطة اقتحام وتحرير جبل الزاوية..  وكالة: رئيس الوزراء الماليزي يقدم خطاب استقالته للملك  وزير الصحة الإيراني: وفاة 12 شخصا بسبب فيروس "كورونا"  "تويوتا" تعيد فتح مصانعها الأربعة في الصين رغم انتشار فيروس "كورونا"  الكويت تعلن إصابة 3 أشخاص بـ"كورونا" عائدين من مشهد الإيرانية  إطلاق دفعة صواريخ جديدة على المستوطنات.. نتنياهو: نحن نستعد للحرب لكن لن نتسرّع!  متابعة إصلاح وتأهيل خط السكة الحديدية من حلب إلى دمشق لوضعه بالخدمة في أيار القادم  إصابة عشرة أشخاص في حادث دهس بألمانيا  سلطنة عمان تعلق حركة الطيران مع إيران بعد تسجيل إصابتين بكورونا  ترامب وزوجته يمسكان بأيدي بعضهما أمام أشهر نصب في العالم للحب  من الصين إلى أوروبا... كورونا يعصف بكرة القدم  عشية الانتخابات الاسرائيلية: صعوبة التوقعات.. وسيناريوهات محدودة  ترمب يعلن عن صفقة سلاح بقيمة 3 مليارات دولار مع الهند     

نجم الأسبوع

2010-01-03 15:16:29  |  الأرشيف

حروف الفنان التشكيلي أكسم طلاع.. شذرات من زمن الحبّ

الأزمنة 189 - 3/1/2010

 

الفن التشكيلي حالة فكرية وإبداعية خاصة.. وممارسة الرسم متعتي ونافذتي الواسعة على العالم

 

 

حروف.. كلمات.. جمل أدبية.. إحساس مرهف.. خيال وشاعرية.. تلك التفاصيل التي يرسمها الفنان أكسم طلاع بفيض من الصبر والمؤانسة.. يرسم لنا حكاية الحرف، وكأنها شذرات من زمن الحب.

قال لي: الحرف يعجز أن يخبر عن نفسه فكيف يخبر عني.. (النفري) بهذا يقدم الفنان التشكيلي أكسم طلاع معرضه الأحدث في صالة فري هاند للفنون الجميلة بدمشق، فمنذ فترة طويلة يعمل الفنان أكسم على التكوين الخارجي للحرف وطاقاته الجمالية المختلفة.

ويعتبر الفنان طلاع ابن بيئته وتراثه الثقافي الزاخر بالشعر العربي ولغة القرآن الكريم والمناخات الجمالية المتنوعة لهذه البيئة لذا تأتي لوحاته تعبيراً عن هذا التراث وهذه البيئة.

فعندما تشاهد رسوم أكسم طلاع تجد نفسك وسط حروف، كلمات جمل أدبية محاطة بهمسات أناس محتشدين، وفي الحال تنقلب بك الأحاسيس، وأنت لا تستطيع التأكد من سر دهشتك سوى أنك تتلذذ بما يوحي همساً إليك.. وتعترف بمدى الرقة ورهافة الحس التي تميزت بها أنامل الفنان فخطت على الورق إبداعاً وروحاً.

في أعماله يستخدم طلاع مجموعة لونية متميزة ومتباينة تتراوح بين الألوان الحارة وأحياناً الباردة لكنه ينجح في توظيفها في إطار التعبير الحسي عن الحالة النفسية، فتلك اللمسة الذهبية التي تزخر بها خطوط اللوحة وتفاصيلها إلى جانب اللون الأخضر والبني والأصفر.. توحي بدلالات اللون المختلفة.

عن علاقته باللون يقول: الألوان تزين حياتنا وتملؤها بالفرحة والبهجة.. في كل مكان وزمان، وأينما ذهبنا تجد الألوان بكل أطيافها في الطبيعة فمنها تستطيع أن تنهل ما تشاء.

وأضعها على سطح اللوحة بحرية مطلقة... وهي ضرورية على الأخص لحياة الفكرة ذاتها والمعنى السري الكامن فيها.

عن علاقته بالحرف وسبب اختياره له كمفردة تشكيلية قال : الحرف والكلمة مرتبطان ببعضهما طبعاً وعلاقتهما أزلية فمنذ وجدت الحياة على هذه الأرض سعى الإنسان الأول (إنسان الكهوف) إلى الكتابة للتفاهم مع الآخر.... وبلدنا سورية مهد الحضارات وموطن الأبجدية الأولى ,فالحرف وسيلة يختزن بها الإنسان ثقافته ومعرفته فعندها تكتشف متعة الابتكار ومتعة التجريب.. الفرح.. الحزن.. بل وحتى تجرب متعة التأمل.

أما عن مفهومه للفن التشكيلي فيقول : الفن التشكيلي حالة فكرية وإبداعية خاصة لكل فنان، وممارسة الرسم تمثل لدي متعة ليس بعدها متعة، وهي نافذتي الواسعة على العالم حيث تضعني تلك الممارسة الثقافية مع تواصل دائم مع الآخر من خلال المعارض المشتركة، المهرجانات، الملتقيات وفيها تجد العديد من الفنانين التشكيليين وتطلع على كل ما هو جديد في عالم الفن التشكيلي.

الفنان التشكيلي أكسم طلاع من مواليد الجولان، 1963، عضو اتحاد الفنانين التشكيليين.

عضو اتحاد الصحفيين في سورية، له ثلاثة معارض فردية في دمشق، بالإضافة إلى المعارض المشتركة: (المعرض السنوي لوزارة الثقافة، المعارض السنوية للفنانين الصحفيين، مهرجان دمشق للتراث، ملتقى الدالية الدولي، معرض جماعي في تدمر).

يقول الناقد التشكيلي عبد الله أبو راشد عن أعمال الفنان التشكيلي أكسم: إنها قصص قائمة على رقص الحروف، في مسرحها اللوني التجريدي المتواضع في الخلفيات، لرشاقة يده المرنة في التوليف التقني لمداد الحرف والكلمات، حركة سردية محسوبة ومتواترة القسمات الشكلية، ملتزمة إيقاعات الحروف ومقاييس النقطة، وتوازن المقامات الشكلية المرصوفة داخل الخلفيات الملونة. ترسم معالم وحدتها العضوية الشكلية، تقابلاً وتوازياً ومشروعية التأليف والحركة اللولبية المتداخلة فوق السطوح، مفردات وعناصر شكلية مؤتلفة، وتقنيات لونية منتقاة بعناية، مُقصية الاتجاهات التعبيرية الواقعية، ولا مكان فيها لرموز الطبيعة والإنسان في أوصافها الشكلية التقليدية المعروفة. بل وجود الإنسان فيها رمزي، ويدخل في مجاز الوصف، جاثماً أمام اللوحة وليس في داخلها، تشده الخطوط والملونات إلى أسرار لعبته الشكلية فراسة وتأملاً وبحثاً عن مقولة ما، ومحاولة طموحة لكشف ما يكتنفها من غموض، وما يطوقها من إحالات رمزية وتورية، وتدفعه للبحث الطوعي في ثنايا الأحرف والكلمات المسطرة.

أخيراً: يدور الفنان طلاع على نفسه مرات، ومرات.. ويلجأ إلى رسم الحروف التي تحدد إطار المشهد التشكيلي له بهواجس جمالية تكتشف نفسها داخل هذا النسيج الدقيق.. المهم أن ثمة (مدورة لونية) مضاءة في البعيد النائي وكأنها.. أمل.

 

 

ريم الحمش

 

 

عدد القراءات : 13459


هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
كيف يتعاطى الإعلام الأميركي والغربي مع فيروس كورونا؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3511
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2020