"واتساب" تضيف ميزة جديدة للعاملين بالقطاع الإعلامي

مدونة م.محمد طعمة

الثلاثاء، ٢٢ أغسطس ٢٠٢٣

يعاني معظم العاملين بالمجال الإعلامي صعوبة في إرسال الصور بأحجام كبيرة إلى مواقع عملهم، أثناء قيامهم بمهماتهم الصحافية، خاصة في ظل تغطية الفعاليات والأحداث الكبرى، إذ يتطلب الأمر عادة من المصورين التقاط الصور، والعمل على نقلها من الكاميرا إلى جهاز "اللاب توب"، وتهيئتها لإرسالها بجودة عالية إلى مواقعهم الصحافية، تمهيداً لنشرها مع الأخبار المتعلقة بها.
وتأخذ العملية عادة وقتاً طويلاً، ما يعطل سرعة نشر الخبر، رغم أن الهواتف الرقمية الذكية المنتشرة حالياً يمكن أن تلتقط صوراً بجودة عالية، وبمواصفات متقدمة، لكن عملية تهيئتها ونقلها، لاتزال تستغرق وقتاً طويلاً.
لكن مارك زوكربيرغ، رئيس شركة "ميتا" المالكة لتطبيقات: "واتساب، فيسبوك، وإنستغرام"، قرر إتاحة المجال أمام الراغبين بإرسال صور بحجم كبير، وبجودة عالية الدقة (HD)، استخدام تطبيق التراسل الفوري "واتساب" لهذه العملية، في إطار رغبة زوكربيرغ في تمكين تطبيق "واتساب" من المزيد من العمليات التي تزيد شعبيته وانتشاره حول العالم، في ظل تأكيدات أن عدد مستخدمي التطبيق يفوق مليارَيْ شخص.
وأعلن زوكربيرغ عن بدء "واتساب" في إتاحة المجال أمام مستخدميه، لنقل الصور ذات الجودة العالية، عبر منشور على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أرفقه بفيديو توضيحي لطريقة إتمام نقل الصور من شخص إلى آخر، وعلق على الفيديو، قائلاً: "يمكنكم إرسال صوركم، الآن، بدقة عالية".
ويمكن لمستخدمي: "أندرويد"، و"الويب"، و"الـiOS"، استخدام الميزة خلال أيام قليلة، حيث بدأ تطبيقها في الولايات المتحدة الأميركية، اعتباراً من يوم الخميس الماضي، ويتوقع أن يستطيع مستخدمو "واتساب" من إرسال صورهم بدقة عالية مع نهاية شهر أغسطس الحالي. ويخطط زوكربيرغ، أيضاً، لتمكين مستخدمي "واتساب" من إرسال فيديوهاتهم بدقة عالية، خلال فترة وجيزة.
وبحسب الفيديو المرفق، سيتوفر خياران عند إرسال الصور: الأول: خيار إرسال الصورة بجودة عادية بقياس "1600×1052"، والثاني: بجودة عالية بقياس "4096×2692"، كما ستظر علامة (HD)، عند إضافة الصور إلى رسائل المحادثات.
وكان تطبيق "واتساب" قد أضاف، مؤخراً، ميزة تفاعلية مهمة، هي خدمة المحادثة المرئية، حيث سيتمكن مستخدمو "واتساب" من الاستفادة منها خلال فترة قريبة، وأعلن مارك عن الخاصية الجديدة للاتصال المرئي، من خلال مكالمة فيديو "واتساب" أجراها، وأشار فيها إلى طريقة الاتصال المرئي، من خلال إمكانية القيام بمكالمة فيديو مع شخص أو أكثر، ولا تعني مكالمة الفيديو أنه لا يمكن استخدام التطبيق في مراسلات أخرى.
كما تسعى "ميتا" لجعل تطبيق "واتساب" أكثر مرونة في الاستخدام، وتسهيلاً في التواصل بين الناس. لذا، تعمل حالياً على ربط حساب "واتساب" بالبريد الإلكتروني، حيث سيتمكن مستخدمو "واتساب" من الدخول إلى بريدهم الإلكتروني الذي سيختارونه، من خلال التطبيق، بعد التحقق من الأمان بخطوتين، واستخدام معرف شخصي (PIN)، للتأكد من هوية الشخص