هذا ما يجب فعله.. إذا فاتتك الطائرة!

هذا ما يجب فعله.. إذا فاتتك الطائرة!

شعوب وعادات

الثلاثاء، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٣

الوصول مبكراً إلى المطار من أجل ضمان عدم تفويت رحلتك، قد لا يكون أمراً متاحاً دائماً، إذ من الممكن أن تحدث بعض المعوقات، مثل: الوقوع في أزمة مرور خانقة، أو إغلاق الطريق بسبب سوء الأحوال الجوية. وفي بعض الأحيان، رغم بذل قصارى جهدك؛ للوصول في الوقت المحدد، فإنك لا تنجحين.
 
ولمعرفة ما يحدث بالضبط إذا فاتتك رحلتك، لاسيما إذا كان ذلك الخطأ بسببك، إذ إن الشركات عادةً تقوم ببعض الإجراءات، في حال كان تفويت رحلتك بسبب خطأ منها، مثل: إعادة الحجز التلقائي، أو الإقامة المجانية لليلة واحدة، فإننا هنا نرصد ما يجب فعله، حيث يساعد ذلك على جعل الموقف أقل إجهاداً لك.
 
ماذا يجب فعله إذا كنت تعتقدين أنك ستفوتين رحلتك؟
يجب على المسافرين، غير المتأكدين من أنهم سيقومون برحلتهم، أن ينبهوا شركة الطيران على الفور، إذ إن معظم الرحلات الجوية هذه الأيام بها ركاب ينتظرون ذلك المقعد، ويضعون أسماءهم على قائمة الانتظار، كما أن ذلك يؤدي إلى إعطاء إشعار كافٍ لشركة الطيران إلى تحسين فرص إعادة حجزك على الرحلة التالية المتاحة، إذا سمحت المساحة بذلك.
 
وفقط لأنك متأخرة، لا يعني أنه يجب عليك الاستسلام، إذ يمكن أن يؤدي تسجيل الوصول عبر الإنترنت مسبقًا، والسفر الخفيف (حقيبة اليد فقط) إلى تحسين فرصك في اللحاق برحلتك. وإلى جانب ذلك، قد تبقى بوابات بعض الرحلات مفتوحة مدة 10 إلى 15 دقيقة، بعد موعد المغادرة المدون على تذكرتك.
 
ماذا لو كنت لاتزالين غير قادرة على اللحاق برحلتك؟
اعتماداً على شركة الطيران، قد يتم فرض رسوم إعادة حجز على المسافرين؛ للحصول على رحلة أخرى، وقد تفرض بعض شركات الطيران، أيضاً، فرقاً في سعر تذكرة الطيران، ما يعني أن فقدان الرحلة يمكن أن يشكل إزعاجاً مكلفاً.
 
وفي حال وصلت إلى المطار بعد إغلاق رحلتك أو مغادرتها، فخذي دقيقة لتقييم لوحة جدول الرحلات، وابحثي عن رحلات لاحقة مع شركة الطيران نفسها، التي يمكن أن تساعدك على تجنب دفع رسوم إضافية، أو مصادرة خط سير الرحلة المتبقي بالكامل، ثم قومي بتقديم هذه الخيارات إلى البوابة، أو وكيل تسجيل الوصول، ما يساعد في تسريع العملية.
 
هل يمكنك استرداد أموالك؛ إذا فاتتك رحلتك؟
لا، لكن يمكنك، في مناسبات نادرة، تجنب العقوبات المفروضة على تأخرك.
 
ورغم أن هناك ما يسمى «قاعدة الإطارات المسطحة»، فإنه ليست كل شركات الطيران لديها هذه القاعدة. ففي الأساس، يمكن استخدام القاعدة لتحصيل رسوم التأكيد في اليوم نفسه، بدلاً من رسوم التغيير، ورسوم تغيير الأجرة، وذلك في حال ذكر الراكب أنه تأخر بسبب ثقب إطار، أو حادث، أو شيء مشابه، أي أنه بالطريقة نفسها، التي تتجنب بها شركات الطيران تعويض الركاب عن عمليات الإلغاء المرتبطة بالطقس، يتمتع المسافرون أيضاً ببعض سبل اللجوء؛ عندما يتأخرون لأسباب خارجة عن إرادتهم، مثل ثقب الإطار.
 
وفي حين أن هذه السياسة نادراُ ما يتم نشرها على المواقع الإلكترونية لشركات الطيران، إلا أنه يمكن استخدامها في حالة وصولك للمطار في غضون ساعتين، أو ساعات من الوقت الأصلي لمغادرتك، دون إجبارك على دفع رسوم، أو زيادة في أجرة التذكرة.
 
ماذا يحدث لأمتعتك؛ إذا فاتتك رحلتك؟
في حال فاتت رحلتك، أو تم احتجازك في الإجراءات الأمنية، وتم نقل أمتعتك المسجلة من دونك، فقومي بإبلاغ ممثل شركة الطيران على الفور، إذ قد تتمكن شركة النقل من تتبع حقائبك، والاحتفاظ بها حتى وصولك.