هدايا طبية من الإمارات لسورية … وزير الصحة: عبارة عن تجهيزات طبية ووسائط نقل لخدمة القطاع الصحي في سورية

أخبار سورية

الخميس، ٢٩ فبراير ٢٠٢٤

عبير محمود
تسلمت وزارة الصحة السورية نحو ٢٠٢ طن من المساعدات الطبية وتجهيزات للقطاع الصحي من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، منها 6.5 أطنان وصلت على متن سفينة إلى مرفأ اللاذقية، و١٩٦ طناً عبر طائرة حطت في مطار اللاذقية الدولي، بحضور وزير الصحة حسن الغباش ومحافظ اللاذقية عامر هلال والسفير الإماراتي بدمشق حسن أحمد الشحي ورئيس وفد هيئة الهلال الإماراتي في سورية خلفان الرميثي.

وأكد وزير الصحة حسن الغباش لـ«الوطن»، أهمية المساعدات التي تقدمها دولة الإمارات الشقيقة لدعم القطاع الطبي في سورية، متوجهاً بالشكر لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ولقيادة الدولة الإماراتية على الهدايا الطبية القيّمة.

وبيّن الغباش أن الهدية الإماراتية عبارة عن مجموعة من التجهيزات الطبية لدعم القطاع الصحي، إضافة لمجموعة من وسائط النقل لخدمة الكادر الصحي والقطاع الصحي بسورية عموماً.

وأشار الغباش إلى الدعم المستمر للإمارات والشعب الإماراتي للشعب السوري منذ اللحظات الأولى لكارثة الزلزال وتقديم الدعم للقطاع الطبي والشعب السوري بهذه المحنة، ووقوفهم معنا بشكل مستمر.

من جهته، أكد الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي راشد المنصوري لـ«الوطن»، أن دولة الإمارات مستمرة في المساعدة لمتضرري الزلزال في سورية، مشيراً إلى أن تقديم المساعدات الطبية ودعم القطاع الصحي لمصلحة المؤسسات التي تعنى بالمتضررين من الزلزال وغيرهم من أبناء الشعب السوري الشقيق.

ونوّه باستمرار تقديم المساعدات لسورية معتبرا أنها هدايا للشعب الشقيق، وقال: نحن في اللاذقية لمتابعة مشاريع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي المنفذة وفقاً لتوجيهات قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة باسم الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات والشيخ حمدان بن زايد رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مؤكداً أن الدعم مستمر منذ بداية كارثة الزلزال في 6 شباط 2023، وفريق الهلال الأحمر يتوالى في الحضور ومستمر بدعم احتياجات المتضررين بدءاً من الإغاثة ومن ثم الإيواء وتهيئة المدارس وإعادة الطلاب إلى فصول الدراسة إضافة لدعم المراكز الصحية والمشافي وجامعة تشرين بمعدات لتدريب طلاب طب الأسنان، وتهيئة أكثر من تسع صالات بجميع احتياجاتها.

محافظ اللاذقية عامر هلال قال لـ«الوطن» إن ما تقدمه دولة الإمارات قيادة وشعباً وحكومة لمساعدة الشعب السوري نقدره عالياً، مشيراً إلى استلام طائرة محملة بنحو ١٩٦ طناً من المساعدات الطبية و١٠ حافلات (بسعة 36 راكباً) لخدمة نقل الكوادر الطبية العاملة في المشافي العامة بسورية، و 6.5 أطنان من الأدوية الطبية النوعية على متن سفينة، إضافة لتسليم 275 وحدة سكنية في حي الغراف من الساندويش بانيل للعائلات المتضررة من الزلزال من ضمن مشروع ألف وحدة سكنية بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وخلال تفقد مشروع المدينة السكنية مسبقة الصنع المخصصة لمتضرري الزلزال في اللاذقية «البريكاست»، أشار هلال إلى أهمية المشروع الذي يتضمن 500 وحدة سكنية بمساحة 128 متراً مربعاً للوحدة السكنية الواحدة، وتضم مرافق كاملة ومدارس ونقطة طبية ومولاً سياحياً وجامعاً، قائلاً إن المشروع ضاحية متكاملة لحوالي 3 آلاف نسمة، وتعتبر مبادرة كبيرة يقدمها الهلال الأحمر الإماراتي بجهود كبيرة تستحق الشكر لما تحمله من عواطف إنسانية عميقة.

وأشار هلال إلى الدور الإيجابي لدولة الإمارات في مساعدة الشعب السوري على مواجهة كارثة الزلزال، متوجهاً بالشكر باسم أهالي محافظة اللاذقية لدولة الإمارات وعلى رأسها رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على كل ما قدموه للشعب السوري.

مدير مشروع بريكاست محمد سالم الجنيبي بيّن لـ«الوطن»، أن المشروع يضم 500 وحدة سكنية مقاومة للزلازل إضافة إلى مجمع مدارس بمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، ومسجد ومول تجاري ومحال تجارية ومطاعم ونقطة طبية وصيدلية تخدم الناس المتضررين من الزلزال، مشيراً إلى الانتهاء من تنفيذ البنى التحتية للمشروع والبدء بتركيب المنازل المقاومة للزلازل وفيها عناصر إنشائية قوية جداً.

ولفت الجنيبي إلى التسهيلات التي قدمتها محافظة اللاذقية وتسخيرها كل الإمكانات الموجودة والإشراف على المشروع عبر مهندسين وفنيين مختصين لرفع كفاءة تنفيذه، مؤكداً استمرار العمل في المشروع حتى الانتهاء بالموعد الزمني المحدد.

كما كان في استقبال الوفد رئيس مجلس المحافظة تيسير حبيب وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث هيثم إسماعيل وقائد الشرطة اللواء عبدو كرم ونائب رئيس المكتب التنفيذي فراس السوسي وعضو المكتب سامر خاسكية وأمين عام المحافظة علي القوزي ومدير الصحة هوازن مخلوف.
الوطن