الأوساط الفنية تنعي الشاعر الغنائي كريم العراقي عن عمر يناهز الـ 68 عاماً بعد أن أغنى الفن بشعره وفنه

الأوساط الفنية تنعي الشاعر الغنائي كريم العراقي عن عمر يناهز الـ 68 عاماً بعد أن أغنى الفن بشعره وفنه

شاعرات وشعراء

السبت، ٢ سبتمبر ٢٠٢٣

نعت اليوم الأوساط الفنية الشاعر الغنائي كريم العراقي، الذي وافته المنية صباحاً في الإمارات العربية المتحدة إثر إصابته بمرض السرطان، عن عمر يناهز الـ 68 عاماً، بعد أن أغنى الفن بكثير من مواهبه الشعرية والفنية.
 
والشاعر كريم العراقي واسمه الحقيقي كريم عودة، وانتقى “العراقي” محبة في العراق موطنه ومسقط رأسه، كتب في الشعر الغنائي والمسرح وحاز على جائزة اليونسكو في شعره الغنائي عن نصه “تذكر” وغناه كاظم الساهر الذي غنى عدداً من نصوصه.
 
ويعرف عن كريم العراقي شعره الغنائي الملتزم بالأسس والموسيقا.
 
وعنه قال الفنان زياد قطان: كان الشاعر العراقي من أهم كتاب الأغنية في الوطن العربي، فانتقى كلماته مطربون وفي مقدمتهم كاظم الساهر وماجد المهندس وأضاف التزاماً حقيقياً بالغناء الأصيل.
 
ورأت الشاعرة نبوغ أسعد مؤلفة أغنية “ها البدلة شو بتلبألك ” التي أنتجتها الإدارة السياسية أن كريم العراقي التزم جداً بموسيقا الشعر الغنائي دون خروج عن المنظومة الشعرية، إضافة إلى جمال المعنى ما جعل أهم المطربين ينتقون كلماته.
 
المطرب الشاب مجد ورد أشار إلى أن كريم العراقي من الشعراء القلائل الذين يعرفون قواعد ثقافة الغناء، ولابد من الالتزام بمنظومته لأن الشعر يحتاج إلى انتقاء الصحيح والابتعاد عما يهز ويخرب أصالته.