آخر صرعة رقمية.. «آبل» ستطمئنك على طفلك ومكان وجوده!

آخر صرعة رقمية.. «آبل» ستطمئنك على طفلك ومكان وجوده!

مدونة م.محمد طعمة

الأربعاء، ١٤ يونيو ٢٠٢٣

لم تُبقِ التكنولوجيا الحديثة أي هامش للإنسان لكي يعتمد على نفسه، إذ تعد الشركات الرقمية نفسها لإطلاق الكثير من الحلول الذكية، التي تجعل من التدخل البشري، في أي موضوع، أمراً ثانوياً، يمكن تجاهل وجوده.
ووسط هذا الانجرار وراء التقنيات الرقمية الذكية، التي لا يمضي يوم إلا وتعلن إحدى الشركات الكبرى عن ابتكار جديد، يزداد الخوف من عدم القدرة، مستقبلاً، على السيطرة على التغول التكنولوجي في حياة الإنسان.
وآخر صرعة رقمية، كانت ما كشفته شركة "آبل" مؤخراً، ضمن فعاليات مؤتمر المطورين العالميين في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، حيث أعلنت الشركة عن إدخال تحديث جديد على هواتف "آيفون"، التي ستعمل وفق تحديثها الجديد (Ios17)، الذي سيتم إطلاقه في سبتمبر المقبل، مع النسخة الجديدة من هواتف "آيفون 15،" وسلسلتها.
وسيحتوي التحديث الجديد على خدمة عائلية تفيد الآباء بشكل رئيسي، أطلق عليها، ضمنياً، وصف: (هل وصلت البيت؟)، ما يعني أن التحديث الجديد إذا تم ربطه بهاتفَي الأب أو الأم من جهة وهاتف طفلهما، يغني عن حاجة إخبار الطفل أحد والديه بأنه وصل بيته أو مدرسته أو موقع نزهته مع رفاقه، إذ سيتولى التحديث الجديد إرسال رسالة فورية بشكل تلقائي، يخبر به الأم بأن طفلها وصل مدرسته أو بيته أو المكان المختار الذهاب إليه.
ولا يقتصر الأمر على الأطفال، إذ يمكن تفعيل الخدمة، أيضاً، مع كل الناس، حسب احتياجاتهم، مثل وصول الموظفين الذين يملكون هواتف "آيفون" إلى أماكن عملهم، في حال ربط الخدمة بين هواتفهم وهاتف المدير، أو الاطمئنان على العاملين في المنزل خلال رحلات ذهابهم بين البيت ومراكز التسوق والخدمة، وما يوازي ذلك من أعمال.
وبحسب بيان لشركة "آبل"، فإن معلومات الخدمة الجديدة لن تتم مشاركتها على العلن، بل يتم تشفيرها لرؤيتها بين الطرفين أو الأطراف المعنية بها، وتهدف إلى الاطمئنان على الآخرين بالدرجة الأولى.
وكانت شركة "آبل" قد أعلنت، في المؤتمر ذاته، عن قرب إطلاق منتجها الجديد "فيجن برو"، وهو عبارة عن سماعة الواقع الافتراضي المعزز.
والسماعة الجديدة، التي يأتي تصميمها على شكل نظارات المتزلجين على الجليد، يبلغ سعرها 3500 دولار، برقم أعلى ثلاث مرات من أي سماعات مشابهة، تم طرحها خلال العامين الماضيين.
وستطرح السماعة/ النظارة الجديدة (فيجن برو) للبيع، انطلاقاً من الولايات المتحدة الأميركية، بداية من عام 2024، وسيتم تعميمها على راغبي اقتنائها في مختلف أنحاء العالم، قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل.
وبحسب بيان صحافي، صادر عن شركة "آبل"، سيتمكن مستخدمو "فيجن برو" من تحديد المحتوى الذي يرغبون بمشاهدته بأعينهم، من خلال استخدام نظام كاميرا وميكروفون ثلاثي الأبعاد.