قـــراءة نقديـــة في نصــــوص شـــــعرية معاصـــرة

قـــراءة نقديـــة في نصــــوص شـــــعرية معاصـــرة

شاعرات وشعراء

الجمعة، ١٦ أكتوبر ٢٠١٥

عمار النعمة
(الحصاد والسنابل – قراءة نقدية في نصوص شعرية معاصرة ) عنوان كتاب صدر عن وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب للكاتب يوسف مصطفى بـ 197 صفحة من القطع الكبير.

تضمن الكتاب قراءات عديدة نذكر منها: ( أعاصير في السلاسل للشاعر سليمان العيسى – بنية النص الرثائي في شعر بدوي الجبل – جمالية التجديد الصوري في شعر نزار قباني – إيقاع المكان في شعر حامد حسن...الخ).‏‏



ويقول المؤلف في فصل (أعاصير في السلاسل) للشاعر سليمان العيسى.. لم يغنّ شاعر القومية العربية ومسألة التقدم كما غناها شاعرنا الكبير سليمان العيسى.. ولد في ربوع قريته النعيرية ومن ضفاف العاصي في ذلك الزمان بدأ هذا النبض الشاعري الكبير حاملاً دفء المكان, وصفاء السماء ومفردات الماء والهواء وصحوة الحياة.. خُلِق ليكون شاعر العروبة بإحساسها, بعبقها, بتاريخها, بأبطالها, بحضورهم الإيجابي في الذاكرة والتاريخ.‏‏

ويضيف في عتبة العنوان (أعاصير في السلاسل) فالأعاصير رمز للتمرد وللثورة على الظلم والمحتل الغاصب, سواء كانت السلاسل تعني قيد السجون أم لم تعني سلاسل جبال الوطن العربي... وقد حمل العنوان الثقة الإخبارية وتأكيدية المناضل الواثق فكانت سقف الأعاصير ومساحة المكان, غنى المحيط والخليج, غنى ثورة الجزائر ومعارك السويس 1956 ورائعته في جول جمال كانت بواكير النضال السوري المصري ذهبت على كل لسان وشكلت رافعة نهوض قومي ونشيد الإنشاد في الخمسينات يقول:‏‏

أرضنا تقبر الغزاة وتحضر.. على الدهر أرضنا السمحاء‏‏

ياشهيد الصباح أي مصير.. واجهته الجريمة النكراء‏‏

ولدت أمي فللعطر تاريخ جديد.. وللربيع ابتداء‏‏

أما في فصل (جماليات التجديد الصوري وروعته في شعر نزار قباني) فجاء بقلم المؤلف: يتفق غالب الدارسين أن نزار قباني شكل ظاهرة شعرية لها حضورها وإلقائها ولغة اشتغالها.‏‏

وفي مسألة التجديد الصوّري لدى نزار أقول: قدم الكثير والجديد في تطوير الصورة الشعرية وتجديد لغتها ومفرداتها وأشكال وألوان رسمها.‏‏

مقاربتي هي لديوانه (قصائد) وهو العمل الشعري الخامس له حيث يقول في قصيدة (رسالة حب صغيرة) من ديوان قصائد:‏‏

حبيبتي لدي شيء كثير‏‏

أقوله لدي شيء كثير‏‏

من أين؟ ياغاليتي أبتدي‏‏

وكل مافيك أمير أمير‏‏

يخبرنا أن لديه الكثير من القول, ويؤكد ذلك بإيراد العبارة مرتين, إنه في حيرة من أين يبدأ الوصف فكل ملامحها وتفاصيلها من: الشعر إلى العيون والوجه والفم والصدر... كلها في موقع الإمارة والإمارة تعني الجمال والرفعة والقوام...‏‏

في صورة أخرى يقول:‏‏

ياأنت ياجاعلة أحرفي‏‏

مما بها.. شرانقاً للحرير‏‏

السؤال كيف تكون الأحرف, ولغة الكتابة وكلماتها شرانقاً للحرير, إنها لغة البياض والتماسك والصفاء والنعومة....‏‏

(الحصاد والسنابل) دراسة تطبيقية لنصوص شعرية من مدارس مختلفة وهي كشفية جمالية تتناول بناء النص وصوره ومحموله الفكري والدلالي وأسلوبه, وهي بالمحصلة جديرة بالاهتمام والقراءة لأنها غنية بالمعلومات وتضيء على شعراء لم "عنهم.‏‏