الأخبار |
كل ما تريد معرفته عن مؤتمر صفقة القرن.. مَن سيدفع، ولماذا اختاروا البحرين، وهل سينجح؟  الجبير: إيران اختارت طريق التصعيد ولدينا حق الرد في حال الاعتداء علينا  مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة للتشاور السياسي بين سورية وكوريا الديمقراطية  مستشار روحاني: إذا أرادت أمريكا التوصل لاتفاق أشمل من الاتفاق النووي فيجب أن تقدم تنازلات  اللجنة العليا للانتخابات التركية تعلن رسميا فوز مرشح المعارضة في "إعادة إسطنبول"  مستوطنون يجددون اقتحام الأقصى بحماية قوات الاحتلال  قوات الاحتلال تقتحم مخيم شعفاط بالقدس وتعتقل فلسطينيين اثنين  السعودية تعلن استمرار شراء السلاح لحماية مواطنيه  صهر ترامب يترأس مؤتمر المنامة.. فمن سيحضر ومن سيغيب؟  الكرملين يرى بوادر أزمة سياسية داخلية في جورجيا  مجلس الشعب يناقش عددا من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة  دراسة ألمانية تحذر من "الثالوث المدمر" لقلبك  مسؤول إيراني: السعودية والإمارات والبحرين تلعب بـ"نار ستحرقهم"  ظريف يهدد برد عسكري عنيف على "اعتداء صغير"  العثور على أسلحة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في ريفي دمشق والقنيطرة  لافروف: روسيا لا تعزل نفسها ولا تبتعد عن الحوار  بومبيو: تحدثت مع الملك سلمان عن حرية الملاحة في مضيق هرمز  عبد اللهيان: السعودية والإمارات والبحرين تلعب بـ"نار ستحرقهم"  شكري: ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية والقضاء على الإرهاب     

سينما

2014-10-17 10:01:18  |  الأرشيف

ثلاثة برامج لـ«مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي»

ثلاثة برامج أساسية يقترحها «مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي»، في دورته الثامنة (23 تشرين الأول ـ 1 تشرين الثاني 2014). هذه عادة متداولة في المهرجانات الدولية. البرامج المرافقة للمسابقات الرسمية تنويع يتّخذ من حدث ما عنواناً للاحتفال به، أو يجعل سينمائياً معيّناً «نجم» هذه الدورة أو تلك. المناسبات عديدة طوال العام. عناوين البرامج كثيرة. مهرجان أبوظبي انتقى ثلاثة أساسية لدورته الجديدة هذه: السينما العربية في المهجر، وفرنسوا تروفو، وكلاسيكيات مرمَّمة.
البرنامج الاول استكمالٌ لنمط أطلقه المهرجان عام 2011، احتفاءً بنجيب محفوظ في السينما. في العام التالي، كان الاحتفاء خاصّاً بالسينما الجزائرية في مناسبة مرور نصف قرن على استقلال الجزائر. العام الفائت كان احتفالاً بالأفلام الأولى للمخرجين العرب. هذا يعني أن إدارة المهرجان مستمرّة في تفعيل الحضور السينمائي العربي في دوراتها السنوية، خارج إطار المسابقات الرسمية أيضاً. المهرجان معنيٌّ بها. صندوق الدعم التابع له (سند) مهتمٌّ بتمويل المشاريع الأفضل التي تُقدَّم له. اختيار «السينما العربية في المهجر» امتدادٌ لهذين الاحتفاء والاهتمام. استعادة أفلام أولى لمخرجين عرب تذكيرٌ بالبدايات التي تؤشّر، غالباً، إلى المقبل من الأيام والمشاريع والحضور والمكانة. مخرجون عرب عديدون مقيمون في منافيهم ومهاجرهم منذ سنين لألف سبب وسبب. يُخرجون أفلاماً، ويطرحون أسئلة، ويقترحون جماليات، ويقولون أحلاماً. هذا جزءٌ منهم، ومن مساراتهم السينمائية. ليست الأفلام أولى بالضرورة. إنها خيارات مختلفة تعكس بدايات التجربة السينمائية لكل واحد من المخرجين المختارة أفلامهم في هذا البرنامج، أو جانباً منها على الأقلّ. من الجزائريين الأربعة (المقيمين في أوروبا) مرزاق علواش («أهلاً ابن العم»، 1996) ويامنيا بنغيغي («إن شاء الله الأحد»، 2001) وكريم طريدية («العروس البولندية»، 1998) ونذير مقناش («بالوما اللذيذة»، 2007)، إلى اللبناني السويدي جوزف فارس («يلاّ يلاّ»، 2000)، واليمني البريطاني بدر بن حرسي («يوم جديد في صنعاء القديمة»، 2005)، والمغربية ليلى مراكشي (المقيمة في فرنسا) ورائعتها الأولى «ماروك» (2005)، وصولاً إلى الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، وتجربته البديعة «في انتظار السعادة» (2002)، والمصري المقيم في ألمانيا سمير نصر، الذي أنجز «أضرار لاحقة» (2005) انطلاقاً من وجهة نظر إنسانية وواقعية خاصّة بتداعيات الاعتداء الإرهابي على برجي «المركز العالمي للتجارة» ومبنى «بنتاغون» في الولايات المتحدّة الأميركية، في 11 أيلول 2001.
بهذا، يختلف نصر، على مستوى الموضوع تحديداً، عن زملائه المختارين في هذا البرنامج، إذ تناول معظمهم سؤال الهجرة العربية إلى الغرب، بينما توقّف قليلون منهم عند سؤال الهوية والعلاقات الدينية (ماروك) والتقاليد الاجتماعية (يوم جديد في صنعاء القديمة). العربي المسلم في هامبورغ الألمانية (المدينة التي عُرفت إثر الجريمة بكونها أحد أبرز أمكنة التحضير للاعتداء الإرهابي) مُتّهم بالمشاركة بالفعل الإجرامي لمجرّد كونه عربياً مسلماً. لـ«أضرار لاحقة» عنوان آخر هو «بذور الشكّ». هذا أنسب إلى جوهر الحكاية. لكن الفيلم يُعتبر من الأعمال العربية النادرة التي ساوت، في هذا الموضوع تحديداً، بين شكل متناسق سينمائياً ومعاجلة متحرّرة من كل خطابية جوفاء، أو بكائيات ساذجة، لتعمّقه في لُبّ المأزق والأسئلة.
إلى ذلك، لم يكن اختيار فرنسوا تروفو عنواناً عادياً لبرنامج سينمائي آخر. في 21 تشرين الأول 2014، أي قبل يومين اثنين من افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان، تُصادف الذكرى الثلاثون لوفاته. مناسبة التقطها مبرمجو المهرجان للاحتفال بمن وصفوه «عاشق مدى الحياة للسينما». المناسبة تستدعي وقفة تأمّل في نتاجات شكّلت، وأشباهها، منعطفاً عميقاً في مسار السينما الفرنسية. سبعة أفلام تمنح الراغب في مشاهدتها مجدّداً فرصة إضافية للغوص في معنى صناعة سينمائية كاسرة للتقليد، ومبتكرة أسلوباً مغايراً في الاشتغال. من «400 ضربة» (1959) إلى «المترو الأخير» (1980)، الفائز بجائزتي «سيزار» في فئتي أفضل فيلم وافضل إخراج، هناك: «جول وجيم» (1962)، و«الصبي المتوحش» (1969)، و«الليل الأميركي» (1973)، و«مصروف الجَيْب» (1976)، و«الرجل الذي أحبّ النساء» (1977).
أما «كلاسيكيات مرمَّمة»، فبرنامج مشغول بالتعاون مع «مؤسّسة السينما» التي أنشأها الأميركي مارتن سكورسيزي مع مجموعة من السينمائيين الأميركيين في العام 1990، بهدف حفظ التراث السينمائي وترميم الأفلام القديمة. في العام 2005، بلغ عدد الأفلام المُرمّمة نحو 200 فيلم. مؤسّسة لا تبغي الربح، لكنها تؤدي أحد أهمّ الأدوار الثقافية والفنية. مهرجان أبوظبي السينمائي اختار سبعة أفلام: «لون الرمان» (1968) لسيرغي بارادجانوف، و«مانيلا في براثن الضوء» (1975) للينو بروكا، و«ثائر من دون قضية» (1955) لنيكولاس راي، و«من أجل حفنة من الدولارات» (1964) لسيرجيو ليوني، و«ليلة نهار عسير» (1964) لريتشارد لستر، و«ماري بونز» (1964) لروبرت ستيفنسن، و«حياة وموت الكولونيل بليمب» (1943) لمايكل باور وامريك بريسبورغر.
عدد القراءات : 9004

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
هل تؤدي الخلافات العربية إلى فرض "صفقة القرن" على الفلسطينيين؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3487
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2019