الأخبار |
أمريكا تدعو روسيا للانضمام إلى جهود مواجهة إيران  الخارجية الفلسطينية: نطالب بتوفير الحماية الدولية لشعبنا  الحرس الثوري: السفن الحربية الأمريكية بالمنطقة تحت السيطرة الكاملة للجيش الإيراني  رئيسة مجلس النواب الأمريكي: تجاوزات ترامب قد تصل إلى إعلان العزل  بكين تتهم السلطات الأمريكية بممارسة "البلطجة الاقتصادية"  واشنطن.. لا نعمل مع "قسد" على أي مشروع حول المستقبل السياسي للأكراد السوريين ونعدها شريكا عسكريا فقط  فيفا تقرر عدم زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم 2022 إلى 48 منتخبًا  الاقتصاد تسمح لغرف الصناعة والتجارة المشتركة إستيراد مادة " الكاز" لمدة 3 أشهر  صحيفة سودانية تكشف تفاصيل إفادات البشير بشأن قتل المتظاهرين  وزير الخارجية العماني: إيران جاهزة للتفاوض دون ضغوط  الولايات المتحدة: حلفاؤنا سيزيدون عدد قواتهم في سورية كثيرا  مسؤولون: الولايات المتحدة تدرس إرسال آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط بسبب التوتر مع إيران  الدفاع الروسية: السلطات السورية أعدت نقطتي عبور لخروج المدنيين من إدلب  طائرات مسيّرة مذخرة بالقنابل استهدفت محطة كهرباء الزارة بريف حماة  المعارضة البريطانية تدعو لإجراء انتخابات مبكرة بعد استقالة زعيمة مجلس العموم  رغم الضغوط الأمريكية.. "هونر" تتحدى وتكشف عن أحدث هواتفها!  منتجات منزلية يومية تخفي خطرا يهدد صحتنا!  ريال مدريد يتحرك خطوة جادة نحو مبابي  مورينيو يرفض خيانة إنتر ميلان     

سينما

2015-09-02 07:59:07  |  الأرشيف

«جسر الجواسيس» يُشعل نيران الحرب الباردة

يعود المخرج السينمائي الأميركي، ستيفن سبيلبيرغ، بعد توقفه عن الإخراج 3 أعوام، بأحدث أفلامه التي تتناول واحدة من أهم الفترات السياسية خلال القرن الفائت، وهي الحرب الباردة، وتحديدًا فترة الستينات، وذلك في فيلمه الذي يحمل عنوان «جسر الجواسيس» Bridge of Spies والمنتظر عرضه أكتوبر المقبل، ويقوم ببطولته الممثل الشهير توم هانكس وكتب سيناريو الفيلم وحواره السيناريست مات تشارمان، إلى جانب المخرجين الشهيرين الأخوين إيثان وجويل كوين، في استثمار للجاذبية التي تحيط أفلام الجاسوسية بهالة لا يمكن أن تخبو، حيث ظهر في روسيا خلال الآونة الأخيرة ولعٌ كبير بالمسلسلات التلفزيونية التي تتناول الحرب العالمية الثانية، حيث توجد فيها فسحة للجواسيس، مثل مسلسل « التصفية» ( 2007) الذي تدور أحداثه عن شغف الجواسيس بمدينة أوديسا ما بعد الحرب العالمية الثانية.

ومسلسل «الرسول» ( 2008)، حيث استطاع الجاسوس السوفييتي أن ينضم إلى القوات الألمانية، كما أحدث الجانب الأميركي أخيراً نقلة نوعية في موضوع المسلسلات الجاسوسية، حيث عُرض مسلسل « الأميركيون» الذي يظهر فيه عملاء الكي جي بي في زمن رونالد ريغان وقورين، بل حتى فيهم شيء من الوسامة، أما رئيس الاستخبارات المضادة في السي آي إيه الذي جنده الاتحاد السوفييتي عام 1980، فقد ظهر في مسلسل «الأصول المالية» بصورة لائقة.

عملاء الاستخبارات

ويتناول الفيلم قصة حقيقية وقعت بالفعل، وهي عن أحد المحامين من بروكلين، جيمس دونوفان «توم هانكس»، الذي أرسلته وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه»، التي يتعاون معها، في مهمة سرية إلى برلين، للتفاوض من أجل إطلاق سراح أحد الطيارين الأميركيين فرانسيس غاري باورز «أوستين ستويل»، والذي وقع في قبضة الروس.

ويستمد الفيلم عنوانه من أحد أشهر الجسور بالعاصمة الألمانية برلين، وهو «جسر غلينيكر» أو «غلينيكر بروكة»، الذي يقلب باسم الشهرة «جسر الجواسيس»، وذلك لأنه كان بالفعل مسرحًا أو مكانًا سريًا غامضًا لتبادل العديد من الأسرى والعملاء والجواسيس بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي خلال فترة الحرب الباردة، كثير من جمهور السينما في العالم يكفيه اسم الأخوين كوين في كتابة السيناريو للاهتمام بفيلم.

 نسبة أكبر بكثير يكفيها اسم ستيفن سبيلبرغ كمخرج للاهتمام بفيلم، ونسبة أكبر وأكبر، يكفيها اسم توم هانكس كممثل للاهتمام بهذا الفيلم الذي سيشهد اللقاء الأول للثلاثة معاً.

الرهان الرابع

يعتبر الفيلم المحطة الرابعة لسبيلبرغ مع توم هانكس بعد انقطاع أكثر من 10 سنوات، منذ The Terminal 2004 الذي يعتبره العديدون أضعف أعمالهما. وبالعودة الى الوراء يعد هذا الفيلم رهاناً جديداً بعد اللقاء الأول بين توم هانكس وستيفن سبيلبرغ في الفيلم الحربي Saving Private Ryan 1998 الذي لا يزال الأشهر والأفضل.

حقق الفيلم وقتها ما يقرب من 482 مليون دولار عالمياً، ونافس بشراسة على عكس المتوقع في الموسم الصيفي، رغم اختلافه شكلاً ومضموناً عن التركيبة المعتادة تجارياً لأفلام الصيف كما فاز الفيلم أيضاً بـ 5 أوسكار تتضمن أفضل إخراج لسبيلبرغ، بالإضافة إلى (تصوير - صوت - مؤثرات صوتية - مونتاج).

واكتفى بشرف الترشيح لـ 6 فروع أخرى، منها أفضل ممثل لتوم هانكس، بالإضافة إلى (فيلم - سيناريو أصلي - إدارة إنتاج وديكور - ماكياج - موسيقى تصويرية). أما اللقاء الثاني في Catch Me If You Can 2002 المقتبس من قصة حقيقية عن النصاب فرانك آبيجنيل، ندين له بفضل كبير في تدشين نجومية ليوناردو دي كابريو.

نال الفيلم ثناء النقاد، وحصد عالمياً 352 مليون دولار، بالإضافة إلى ترشيحين لأوسكار (ممثل مساعد لكريستوفر والكن - موسيقى تصويرية لجون ويليامز). في حين جاء فيلم The Terminal 2004 غير مثير للاهتمام وأقلهم حظاً نقدياً وجماهيرياً. انتهى بتحقيق ما يقرب من 142 مليون دولار عالمياً، ولم ينل شرف الترشيح في أي فرع.

نشاط

يُذكر أن النجم المتميز توم هانكس، كان توقف منذ 2013 عن الاضطلاع بأدوار في السينما، واتجه أكثر إلى التمثيل التليفزيوني، لكنه يعود هذا العام وبقوة في 3 أفلام انتهى منها بالفعل «جسر الجواسيس»، و«إيثاكا»، و«صورة مجسمة للملك». كما وقّع هانكس عقدي فيلمين يقوم بتنفيذهما خلال العام 2016، بعنوان «جهنم»، و«الرمز المفقود».
عدد القراءات : 4749

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
هل تؤدي الخلافات العربية إلى فرض "صفقة القرن" على الفلسطينيين؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3484
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2019