الأخبار |
مدفيديف: وزيرة الخارجية الألمانية حمقاء مفيدة  عشرات الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في "تل أبيب" ومدن أخرى  ردّ على هجمات مسلحي أنقرة في تادف.. ومخاوف عين العرب من غزو تركي تتصاعد … الجيش يحد من خروقات «النصرة» في «خفض التصعيد»  لاجئ سوري في بريطانيا: لم أحصل على أموال منذ أشهر لتأمين الطعام!  فساد بـ 8 مليارات ليرة في وزارة الكهرباء.. والوزير يحيل الموضوع إلى التفتيش … فروقات أسعار لبعض المقاولين وحجز احتياطي ومنع سفر لأكثر من 14 مديراً وعضو لجنة ومديراً عاماً سابقين  التموين: دورياتنا بالمرصاد! … مصنعو ألبان وأجبان يحتالون على الأسعار بغش المادة  وصول باخرة محملة بمليون برميل من النفط الخام … مسؤول في «محروقات» لـ«الوطن»: تحسُّن في زمن استلام رسالة البنزين حتى 12 يوماً  ترامب يطلق حملته الانتخابية ويقول إن بايدن "وضع البلاد على طريق التدمير"  مقتل 7 أشخاص بإطلاق نار على زوار وعمال حانة في المكسيك  رئيس الأرجنتين: أمريكا اللاتينية لا تخطط لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا  دبابات الناتو في أوكرانيا: مقدمة لحرب بين الولايات المتحدة وروسيا  الجولاني للفصائل: مصيركم إلى أوكرانيا.. أنقرة - دمشق: استماتة أميركية لعرقلة التفاهم  موسكو: أي محاولة لاستبعادنا من الرياضة الدولية «ستفشل»  جنرال أمريكي: سندخل في حرب مع الصين خلال عامين  موسكو تدعو واشنطن إلى الكف عن التدخل في شؤونها  قناة: مكتب التحقيقات الفيدرالي يصادر مفكرات بايدن بعد تفتيش منزله  بنك يغرّم موظفيه مليون دولار عند استعمال «واتساب»  عين الرقيب.. بقلم: بشار محمد     

آدم وحواء

2020-11-06 05:12:39  |  الأرشيف

لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال؟

يعيش الرجل حتى سن 76 عاماً؛ وفقاً لأحدث أرقام مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بينما تعيش المرأة المتوسطة حتى سن 81 عاماً. وبحسب الدراسات، أن المرأة تتمتع بصحة جيدة في السنوات الإضافية التي تعيشها، بعكس الرجل، وجد مؤشر HALE التابع لمنظمة الصحة العالمية، والذي يحسب عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها رجل أو امرأة دون الإصابة بمرض أو إصابات، أن الرجال يمكنهم التطلع إلى 67 عاماً، يتمتعون بصحة جيدة، بينما ستستمتع المرأة الأمريكية بـ70 عاماً من الصحة. هذه الفجوة في العمر بين الذكور والإناث ليست ظاهرة جديدة؛ بل موجودة منذ عقود، يقول الدكتور بيرميندر ساشديف، أستاذ الطب النفسي العصبي بجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، والذي درس طول عمر الإنسان: «هذه الفجوة بين الجنسين في متوسط العمر المتوقع، تنطبق على جميع المجتمعات، وليست مقتصرة على الطبقة الغنية أو الفقيرة».
لماذا تعيش النساء أكثر من الرجال؟
يقول ساشديف إن هناك عدداً قليلاً من النظريات الشائعة، بعضها يتعلق بالبيولوجيا، والبعض الآخر يتعلق بالسلوك، ويضيف: «الرجال هم أكثر عرضة للتدخين، والشراب المفرط، وزيادة الوزن»، هم أيضاً أقل عرضة لطلب المساعدة الطبية في وقت مبكر، وإذا تم تشخيصهم بمرض؛ فمن المرجح أن يكونوا غير ملتزمين بالعلاج». علاوة على كل ذلك، كما يقول، من المرجح أن يتعرض الرجال لمخاطر تهدد حياتهم والموت في حوادث السيارات أو المشاجرات أو القتال بالأسلحة النارية.
هناك أدلة على أن بيولوجيا الرجل لديه مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون الذكري، قد تؤدي به إلى نوع من المشاكل التي يمكن أن تقصر حياته، وجد بحث من جامعة ديوك، أن مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة مرتبطة بسلوكيات محفوفة بالمخاطر، يقول الخبراء إن هرمون التستوستيرون قد يختصر عمر الرجل بطرق أخرى، يقول كيونغ جين مين، أستاذ العلوم البيولوجية بجامعة إينها في كوريا الجنوبية: «تقلل الهرمونات الجنسية الذكرية من وظيفة المناعة، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».
في حين أن الروابط بين هرمون التستوستيرون ووظيفة المناعة غير واضحة، تشير دراسة مين إلى الأبحاث المختبرية التي تظهر أن التستوستيرون قد يمنع إطلاق بعض الخلايا المناعية المقاومة للأمراض، من ناحية أخرى، هناك قدر كبير من الأبحاث التي تربط المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون بأمراض القلب والنتائج الصحية السيئة لدى الرجال؛ لذا فإن العلاقات بين التستوستيرون وصحة الرجل معقدة.
قد يكون ذلك بسبب عدم مسؤولية هرمونات الرجل، على النقيض، قد يقدم هرمون المرأة الإستروجين لها بعض الفوائد الإضافية على مدى الحياة. يقول ساشديف: «يبدو أن الإستروجين يحمي؛ فقد ثبت أن له دوراً مضاداً للأكسدة».
هرمون الإستروجين لدى المرأة يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة الخلايا الطبيعية والصحية
وجدت مراجعة عام 2013 في المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء دليلاً على أن الإستروجين يمكن أن يمنع تلف الحمض النووي الذي يؤدي إلى المرض، أظهرت هذه المراجعة أيضاً دليلاً على أن هرمون الإستروجين يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة الخلايا الطبيعية والصحية.
تساعد هذه الأنواع من النتائج، في تفسير فجوة طول العمر بين الذكور والإناث، ولكن لماذا يغرس التطور والانتقاء الطبيعي النساء، وليس الرجال، بصفات إطالة الحياة؟
يقول ساشديف: «كل هذا تخميني تماماً»، ولكن قد يكون له علاقة بالدور التاريخي للمرأة في تربية الأطفال. يقول: «بمجرد أن يولد الأطفال، يمكن التخلص من الرجال، لكن الجسد القوي للأم مهم لبقاء النسل».
تطور جسد المرأة ليقاوم الصدمات الجسدية للحمل والولادة ويتعافى منها؛ فضلاً عن متطلبات الرضاعة الطبيعية، وهي تحديات لا يتعرض لها جسد الرجل مطلقاً.
كما يقول المثل، ما لا يقتلنا يجعلنا أقوى، وبالنسبة للنساء، قد تترجم هذه القوة إلى حياة أطول وأكثر صحة.
 
عدد القراءات : 5704

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
هل تؤدي الصواريخ الأمريكية وأسلحة الناتو المقدمة لأوكرانيا إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3572
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2023