الأخبار |
لبنان يفتح حدوده البرية مع سورية الثلاثاء والأربعاء القادمين  الصحة: تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 3 حالات  الخارجية الايرانية: قبل 32 سنة أسقطت اميركا عمدا طائرة ركابنا ولحد الآن لم تعتذر  شكراً (كورونا )؟!!…بقلم: خالد الشويكي  الترهل يطال غرفة تجارة دمشق.. عضوية مجلس إدارتها أضحت أشبه ما تكون فخرية!  العقوبات الاقتصادية نعمة وليست نقمة..وفي تجارب الآخرين ما يؤكّد ..؟؟  الأمم المتحدة: نتفاوض لشراء عقار لمرضى كورونا في الدول الفقيرة  روسيا تبدأ بتصدير الأدوية لعلاج كورونا  تستمر حتى الأحد… كتلة هوائية حارة تؤثر على البلاد وتحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس  ارتفاع عدد القتلى نتيجة الانهيار الأرضي في ميانمار إلى 162  “التجارة الداخلية”.. هل تشبع الناس كلاماً أم طحيناً؟!  مالي.. مقتل 32 مدنيا على أيدي مسلحين مجهولين  تركيا.. العبء الأكبر على الناتو.. بقلم: د. أيمن سمير  أسعار قطع غيار السيارات تحلق.. الإطارات بـ280 ألف ليرة والبطارية بـ150 ألف!  الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي.. تجربة الاستئناس الحزبي نجحت في خلق حراك وحوارات على المستوى الوطني العام⁩⁩  التجارة الداخلية تحدد سعر كيلو السكر عبر البطاقة الالكترونية بـ 500 ليرة والرز بـ 600  إصابات كورونا ترتفع حول العالم.. هل يبصر اللقاح النور قبل نهاية العام؟  إطلاق نار في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وأنباء عن 4 جرحى!  كيف تفكر كصحافي؟.. بقلم: عائشة سلطان  ما الذي تريده أميركا من المنطقة والعالم؟.. بقلم: محمـد ح. الحاج     

ثقافــــة

2016-10-11 10:59:35  |  الأرشيف

مختارات.. أزاهير محمود السيد.. مختارات من رياض الإبداع

جريدة الثورة
يمن سليمان عباس
في زحمة الابداع الذي يأتيك من كل حدب وصوب، بعضه تهفو الروح اليه، تبحث عنه، عن باقات منه فلاتجدها لأنها مبثوثة في الثنايا، مخبأة وكأنها كروم تعتق ليوم يأتي فيه من يخرجها ويقدمها اليك على طبق من المعرفة والالق والعطاء نورانية البهاء، خلابة المعنى الفكر والمعنى والشكل،‏

ولكن من هو الصياد الماهر القادر على فعل ذلك ؟ علينا ان نقول: ان الاختيارات والمنتخبات الفكرية والابداعية، في الشعر او الرواية، او في غير لون من الالوان صارت الان ضرورة ملحة اكثر من اي وقت مضى، وذلك لاسباب كثيرة منها: ان الكثافة في النشر وطغيان الكثير من الرديء يحل بالكم مكان الجيد، يؤدي الى نفور عام من الابداع، وثانيها: ليس لدى الكثيرين متسع من الوقت ليفعلوا ذلك، من هنا نرى ان الاختيار امر مهم وضروري، ويجب ان يكون ملموسا ومنتخبا من قبل من له تجربته الابداعية ورؤيته الفكرية التي تقدم باقة رائعة الالوان، ذائقة غمست تجربتها بصنوف الفكر والعمل والقراءة والتربية، ومن اقدر على فعل ذلك من استاذنا الجليل الدكتور محمود السيد، العالم والمفكر، والمربي، وقبل هذا كله الانسان الانسان الذي يذكرني بما قاله ذات يوم عالم الاجتماع السوري حليم بركات: انا - بركات - كشجر الصفصاف كلما كبرت انحني على جذوري - والدكتور السيد شجر الحور والصفصاف والزيتون، ونبع الماء والعطاء، نزداد كل يوم احتفاء واحتراما لعلمه وعطائه وعبقه.‏

من هنا فإن الحديث عن ازاهيره التي صدرت عن دار الشرق في دمشق وجاءت تحت عنوان: ازاهير ادبية، الحديث عنها، يعني انك تفتح بستان الابداع، وقوارير العطر.‏

سترى فيها محمود السيد الاديب والمفكر، والعالم والباحث، المتذوق، سترى في القوارير عطرا لاينتهي، لا يتلاشى، يبقى عالقا على روحك وفي ثنيات قد تظنها مضت لكنها تفاجئك انها باقية لانها الجذر والاصل.‏

كتاب او مختارات الدكتور محمود السيد تعيدنا الى دائرة الالق والقدرة، وتعني فيما تعنيه ان يدا حانية مازالت تنقب وتبحث و وان عينا من نور والق العطاء تعرف كيف تختار للاجيال في هذه الحيرة، وتعيد التقديم على طبق من تجربة ابداع عمرها اكثر من نصف قرن.‏

وفي المقدمة الجميلة والرائعة التي كتبها الاستاذ الدكتور نبيل طعمة ما يسر ويبهج ويقدم مفاتيح لمن يريد ان يبحر في هذه الازاهير، وهي ازاهير لا تدري كيف تهرب من ضوع عطرها الطاغي، يقول طعمة: نسعدكثيرا بهذا البوح الفكري عصارة زهرة من ازهاره، والممتلىء بها بستانه الجمالي، والتي سقيت من انهاره التي ذكرت، وانا اسير في تقديمي اليه كم سيكون سعيدا صاحب المؤلف حينما تقرؤون كلمات منسابة من فكره.‏

ويختم بالقول: الاستاذ الدكتور محمود السيد، نرفع القبعات لحضورك، وننحني اكراما امام علمك الواسع، وشخصك الراقي الهادىء، وتأملاتك التي تأخذنا معك الى حيث تريد.‏

باقات من الأدب‏

أما الدكتور السيد فيقول في تصديره لهذه المختارات: ان الازاهير التي اقدمها في هذا الكتاب، ما هي الا باقة من ادب ادباء اتسموا بفرط الحساسيةواتقادالمشاعر ورهافة الوجدان، وقد غلب الشعر فيها، ويجد القارىء فيها الشعر العمودي كما الشعر الحر، وكان السبب في طغيان الشعر يرجع الى ان الشعر يعمق الحياة فيجعل الساعة من العمر ساعات.‏

ولابد من الاشارة الى ان الصعوبة التي واجهتني كانت عندما كان الامر يتطلب المفاضلة بين الشعراء وقصائدهم، اي قصيدة اختار وايها اترك ؟ وما المعايير التي احتكم اليها في هذا الاختيار ؟‏

واعترف ان اعتمادي كان على مدى قناعتي بقدرة المعنى الذي تخيرته على تخطي الافاق المحلية الاخرى الانسانية عامة، ومكانة الشاعر المتخير له.‏

ولما كنت قد احتكمت في اختياري لذوقي واحساسي ولاعتقادي بانها ستحوز اعجاب القارىء املت ان يكون المعيار الذي استندت اليه صادقا، وعساي ان اكون قد وفقت في ابراز في مواطن الجمال في معظم الشعر المتخير، وفي اعطاء القارىء في بعض الامثلة من حدائق ادبنا العربي، اذ فيه زهرة من كل بستان وقطرة من كل ينبوع.‏

لقد اجتهدت في ان يكون هذا الكتاب مرآة لمحاسن العربية وجمالها في عصوري بستان الامثال والحكم: حكم عالمية، حكم عربية، من حكم الشعراء العرب، مثلان في البيت، من تشبيهات العرب، مفهوم الحب والعشق في نظر بعض الادباء، وفي الفصل الخامس: ازاهير في بستان الوصف، في وصف الشيب، ويستمر الكتاب الى الفصل يتنوع ما بين: ازاهير في بستان التربية والتحلي بالمناقب، من الهدي القرآني، من الشعر القديم، من الشعر المعاصر، وينتهي الكتاب بالفصل العاشر اذ يتوزع على عدد البساتين.‏

خلاصة القول: ازاهير دكتور السيد روض لايمكن لاي متذوق ان يمر قربه مرور الكرام، اختيار المربي والباحث والكاتب والمثقف، اختيار رحلة ابداع وعطاء فيها من عصارة الحياة مالا يكرر، شكرا دكتور محمود السيد، وشكرا للناشر الدكتور نبيل طعمة.‏
عدد القراءات : 10557

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
كيف يتعاطى الإعلام الأميركي والغربي مع فيروس كورونا؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3522
العدد: 486
2018-08-06
 
كيف نحدث الارتقاء؟
لا شيء مستحيلاً عندما يلتقي الفكر مع المادة مع الإصرار على النجاح والوصول إلى الأفضل، لنعترف أننا وصلنا إلى القاع، هل نبقى تائهين في قعره؟ نؤمن بالكفاف بعد أن كنا قلب الحراك الإقليمي، ومن أهم المساهمين في صناعة عالم أفضل، ومن أهم من قدم للمحيطين بنا مفردات تمكين المجتمعات وبنائها واستثمار مواردها بالشكل الأمثل.
كم علّمنا الكثيرين أساليب التصدي للتحديات ومقاومة كل أشكال التخلف والجهل والاستعمار والإرهاب بكل أشكاله وسياساتنا المبهرة التي نجحت في تحقيق التنمية، وقدمت آلاف المبادرات، وعلى كل محاور الحياة، وأهمها في العمل الإنساني والأخلاقي ومكافحة الأمية التعليمية والفكرية.
كم اندمجنا كمجتمع حتى غدونا واحداً، وذاب الخاص في العام، ودُعي الجميع وبروح وطنية عالية للإسهام في بناء الحياة العامة والتصدي لأبرز المشكلات باتحاد الكل الثقافة على اختلاف أدواتها والإعلام بوسائطه كافة مع السياسة الأم؟ الجميع دخل إلى المشاركات الفاعلة، لأن الاعتبار الرئيس الذي ساد على كل شيء كان في صناعة وطن والارتقاء بحضوره بين الأمم، هذه الصناعة التي لا تنجح إلا بوجود رئيس قائد مؤمن بجغرافيته وشعبه وقانون يسود على الجميع، يخضعهم إليه، وأمن حريص على نشر الأمان وزراعة الأمل ورعايته، ومنطق يتقبله المجتمع أثناء نقاش الدخل والإنفاق والأسعار.
هل تكون الحلول بإغلاق المحال والضبوط التموينية وتعدد أسعار الدولار ومحاولة لعب أدوار تجد نفسها من خلالها في مواقف لا تحسد عليها؟ هل كل هذا أوقف الغلاء واتساع الهوات بشكل فاق كل التوقعات؟ ألا يتطلب هذا حوارات موضوعية سريعة تكون منها نتائج ولو بالحد الأدنى ترضي الجميع الذي يدرك الواقع المحاصر والضاغط على الدولة والشعب من قوى داخلية وخارجية؟
أين نحن الآن من ضبابية تلف وجودنا؟ تتناهبنا الظروف القاسية، شعارات براقة وكلام معسول، المستحيل يغزو العقول، وضمور الضمائر يلف القلوب، بصماتنا تذروها الرياح، ويتناهبها القاصي والداني، ما أضعف الثقة بين الأرض وإنسانها، بين المواطن وحكومته، فمظاهر الاستدراك ضعيفة، وانحطاط النفوس مرعب، وغدا حالنا مجهولاً كنسب شهرزاد غير المعروف، وهل هي بدعة أسطورية حاكت قصصها، وملأتها بالإثارة؟ أم إنها مبرمجة من أجل زمننا المعيش؟ هل يعقل أنها خدعتنا لعشرات القرون، ونجحت في تحويل وجودنا إلى خيال وتخيّل وخيلاء؟ هل منكم من يعرف اسمها الحقيقي ولمن تنتسب؟ أين قدراتنا ومقدراتنا؟ هل فقدناها في مواخير البغاء، وعلى طاولات نشر الفساد، تحتها وفوقها وموائد المخمليين من تجار الأزمات هل تساوي أو توحد الجميع؟ الغني مع الفقير، والحاكم مع المحكوم، والراعي مع الرعية أمام هجمات الذئاب الواردة من كل حدب وصوب.
هل وحدتنا هذه الحال أم إنها راكمت المصائب؟ هل تعاملنا معها بعقلانية وحزم ومسؤولية، أم إن البعض بحث عن الغنائم، وترك الباقي يحثهم بالدفاع عن القضية؟ ألا يجب أن يكون لدينا مشهد مقارن واقعي يبتعد عن التزييف، نكون إلى جانبه، ليكشف لنا جميعاً ومن دون استثناء عن أين نحن؟ فإذا أدركنا ذلك، ألا ينبغي أن نتجه إلى نهج جديد أو نسرع في ترميم المتآكل من نهجنا، أو ننتج ممكناً وبسرعة الحكيم الآمر لا بتسرع المأمور الجاهل؟ وصحيح أن معالجة المستحيل تحتاج إلى النفس الطويل الذي يستعان به عند معالجة الأمور المستعصية، أما الأمور الممتلئة بالخلل والمشاهدة والواقعة في متناول اليد وعلى خط البصر فتحتاج إلى الحلول السريعة النافعة والمؤثرة، التي تزيل الأخطاء عن سواد المجتمع والوطن.
مؤكد أن الأفراد لا يستطيعون تحقيق الارتقاء بمفردهم، وليست هي مسؤوليتهم، إنما هي مسؤولية الحكومة التي عليها أن تقود حملة واسعة بعملية نوعية، ولتكن فريدة وضخمة، تشرك فيها الوزارات والمؤسسات العامة مع القطاع الخاص بكامل أجنحته التجارية والصناعية والزراعية والسياحية والمفكرين والمثقفين الواقعيين والفاعلين في الخارج والداخل، والصحفيين والإعلاميين، لأن التصدي للمشكلات لا تقدر عليه جهة واحدة ولا فرد واحد مهما بلغ من شأن، وفتح خطوط تواصل مع المحيط الذي سنعود إليه، ويعود إلينا عاجلاً أم آجلاً أفضل من القطيعة التي يفرضها المعتدون عليها، إذاً لتكن منا المبادرة، ونحن أهم العارفين بنظم التكيّف مع الظروف، ومن أهم اللاعبين بين مدخلاته ومخرجاته.
دول كبرى اعتمدت نظام الإدارات، ونادراً ما ترى فيها ظهوراً للوزراء، فلا يستعرضون أنفسهم إلا عند الشدائد، وهم ندرة، أي إن الهم الرئيس لدى الدولة يكمن في إدارتها بصمت منتج، لا من خلال الإبهار بلا نتائج، لأن العمل مسؤولية لا ميزة.
كيف بهذا الوطن لا يحدث معهداً خاصاً يعمل على تهيئة المديرين والمسؤولين والوزراء، ويجهزهم لتولي المناصب؟ يعزز فيهم بناء الأخلاق الوطنية وروح المبادرة وإبداع الحلول واستخلاص العبر، ويريهم أخطاء من سبقوهم وإنجازاتهم في التطوير ونظم المحاسبة والمكافأة بعد أن يكون قد درس أثناء اختيارهم بدقة منبتهم ودراساتهم وإسهاماتهم حتى شكلهم الإداري أو القيادي، فيتكون لدى الدولة خزان رافد دائم أو بنك معلومات عن الصالحين للعب هذه الأدوار.
لا شيء مستحيلاً، لأن كل شيء ممكن لحظة توافر الإرادة، ربما نؤمن بالمستحيل لعدم بحثنا عن الحلقة المفقودة التي تصلنا ببعضنا، وكل شيء تربطه العلاقات الوطنية البناءة، لأنها شريان الحياة، وما يبثه من تفاصيل تربط الأشياء ببعضها، فتوصلها إلى العقول والقلوب، ليظهر معها ومن خلال الأفعال التي تحكم عليها الأمم بأن هذا المجتمع ناجح أو فاضل أو مستقر أو متخلخل مضطرب، وفي الداخل الجميع يسأل من القاع: لو أنه لدينا تمكين اقتصادي وتمكين اجتماعي وتمكين سياسي فهل كنا وصلنا إلى ما وصلنا إليه؟ هل هيأنا تنوعنا الاجتماعي للمدنية الحقيقة، أم إننا مدّعون والتخلف ينهش في جوهرنا؟ وهل وصلنا إلى مرحلة النضج الواعي لاستيعاب معاني الوطنية والعروبة والقومية والأديان؟ وهل أسسنا نظماً صلبة نبني المناعة في وجه التطرف والخبث والفساد وعدم الاستتباع للقوى المهيمنة على العالم؟
يبدو أننا ماهرون في نزع الصواعق، وننسى أن القنابل والألغام تبقى جاهزة للانفجار في أي لحظة، وفشل أي سياسة اقتصادية أو اجتماعية أو دينية يستدعي نقاشها أو حتى تغييرها إلا إذا كانت العقلية المدبرة لا تمتلك الرؤية أو غير قادرة على إحداث رؤية جديدة وضرورة تصحيح الرؤية، أو حتى استبدالها يسرع الخروج من القاع، ويقصر المسافات، وإلا فهذا يعني الاستمرار في إبقاء الحال على حاله، أو أنها برمجة مقصورة.
مهمة مزدوجة يتقاسمها المجتمع بكل أطيافه مع الحكومة وإجراءاتها، ويجب ألا يكون بينهما مشاكسة إذا كانت الإرادة الخروج من القاع، فالتناقض يراكم الآثار السلبية البالغة الخطورة على السياسة والاقتصاد في آن، ولذلك أجزم أننا بحاجة أكثر من ماسّة لتقديم مشروع وطني متكامل الأبعاد، أساسه أبناء الوطن المخلصون، ولا ضير بالتعاون مع خبراء من دول شقيقة أو صديقة، والضرورات أحياناً تبيح المحظورات، وفتح خطوط مع شركات وأفراد في دول متطورة أو محيطة مهم جداً، لأننا ومهما كنا لا يمكن لنا أن نحيا بمفردنا، فالتعاون مع الآخر ضروري، ويعبر عن مدى النجاح الذي تحققه الحكومات في محاربة الفقر والعجز التجاري وتحويل المجتمع إلى منتج وفاعل ومترابط، وكل تطور في العلاقة بين الحكومة والمجتمع يضيف إلى الدولة قوة ومنعة ورفعة، هذا النجاح وهذه القوة لا يحدثان إلا إذا تخطينا حواجز الجهل والمرض والتخلف، وقضينا على مظاهر الفساد، وأهمها الأخلاقية المنتشرة بكثافة.
كيف نحدث الارتقاء، ونخرج من القاع لحظة أن نصل إلى امتلاك قيمة وقوة المواطنة، ويكون لدينا نضج وطني يمتلكه المسؤول والمواطن؟ لأن المسؤول مواطن، وعليه أن يدرك أنه سيعود إلى مواطنته بعد ترجله عن كرسي المسؤولية، والمواطن مسؤوليته إدراك قيمة وطنه والإيمان به.
د. نبيل طعمة
المزيد | عدد المشاهدات : 245542
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2020