"النبع" 1962 - الفنان الفرنسي غوستاف كوربيه (1819 – 1877) زيت على قماش (120×74.3) سم

"النبع" 1962 - الفنان الفرنسي غوستاف كوربيه (1819 – 1877) زيت على قماش (120×74.3) سم

ثقافة

الأربعاء، ١٦ أبريل ٢٠١٤

لوحة مرسومة بأسلوب واقعي، طبيعية تخلو من مظاهر الرسوم الأكاديمية التي تحمل طابعاً تجميلياً أو تزيينياً. ويعتقد أن كوربيه أنجز نسخته عام 1962.
بشكلٍ موارب وعلى نحو مبسّط يمكننا القول بأن لوحة "النبع" لغوستاف كوربيه والتي رسمها في العام 1962، تشير إلى التفكير الأخلاقي للعصور القديمة بشأن اللذات من جهة ومن جهة أخرى تقيّم الحسّ الفني غير المتكئ على القوننة المجانية للفعل ولا حتى منح فرصة للتأويل الواجب. الواقع مأهول بالجسد. الجسد مغمور بالفتنة. يوحي الجسد العاري عند نبع الماء بالضوء. تضمين الأزرق في المعنى. قرين واضح للأخضر. تحميل الطبيعة خطيئة الجسد، خطأ الفهم!. موت الطبيعة خطيئة البشر، وما تبقى فيها "خلق". الجمال خلق الوجود. فهل كان على الرسّام أن يمتنع عن الرؤية في إتقان الفكرة. سؤال الجسد ليس أكثر من خيبة رسّام توقفت ريشته عن الفعل. إجابات كلّه هذا الجسد في لوحة. هو الفن. ممارسة الجمال في نطاق المطلق. أنوثة الاعتدال مرفوضة والتكتّم حول الشهوة منبوذ أيضاً. عندها تغيب الشهوة في حضرة الإبداع. هنا فقط لم ولن يرى الرسّام من الجسد المجبول بماء النبع إلا سلوكاً طبيعياً للكائن البشريّ. فضيلة المتعة في الفنّ لا أكثر.