الأخبار |
الاحتلال يتوغل جنوب قطاع غزة ويستهدف الصيادين  السلطات الكندية تدين امرأة لارتكابها جرائم إرهابية  موسكو: اجتماع أستانا المقبل حول سورية في النصف الثاني من شباط  روسيا: المبعوث الأممي إلى سورية يزور موسكو يوم 21 يناير الجاري  بدء عمليات تفريغ ناقلة غاز تحمل على متنها 2200 طن من الغاز السائل في بانياس  ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير بوغوتا إلى أكثر من 20 قتيلا  أنقرة تشدد على ضرورة منع الجيش السوري من دخول منبج  أردوغان بصدد بحث إعلان منطقة آمنة شمال شرقي سورية مع بوتين  الرئاسة التركية: لن نتوقف حتى القضاء على الإرهاب على حدودنا مع سورية  الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً  مقتل ثلاثة يمنيين بقصف لمرتزقة العدوان السعودي في الحديدة  الجزائر تحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة  يحمل رسالة لترامب... مبعوث زعيم كوريا الشمالية يصل واشنطن  وزير الخارجية اللبناني يدعو لعودة سوريا إلى الجامعة العربية  واشنطن تكشف مسوّغات رفضها العروض الروسية لتبديد الشكوك الأمريكية بصواريخ 9М729  واشنطن تكشف مسوّغات رفضها العروض الروسية لتبديد الشكوك الأمريكية بصواريخ 9М729  محاولات صينية للالتفاف على العقوبات الأمريكية ضد إيران  استشهاد 20 مدنيا بينهم أطفال ونساء جراء عدوان طيران التحالف الدولي على بلدة الباغوز تحتاني شرق دير الزور  رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين     

سينما

2016-04-04 01:48:31  |  الأرشيف

“الابن السابع” في الأوبرا.. محاربة الظلام برمزية أسطورية

تطرق فيلم “الابن السابع” إلى محاربة قوى الشر بفنية غير مباشرة وكان بين الأفلام الأخيرة التي عُرضت في مهرجان أفلام حديثة جداً –الجزء الأول في الأوبرا، والذي لاقى متابعة كبيرة على مختلف عروضه ليس من قبل شريحة الشباب فقط وإنما من جميع الشرائح، مما يؤكد عودة الجمهور إلى السينما المتألقة، وقد استند المخرج سيرجي بودرف إلى حكايات أسطورية وعوالم افتراضية تدمج بين الفانتازيا والخيال الأسطوري لحكايات الساحرات الشريرات برئاسة ملكتهن “مالكين” وفك ألغازهن، فعكس الفيلم واقع الشر المتمثل بالإرهاب بتكرار مفردات (قوى الظلام) المستخدمة حالياً في مكافحة الإرهاب الذي يضرب العالم، وفي منحى آخر يتناول الفيلم البعد النفسي بتحليل شخصية مالكين بجنوحها نحو الانتقام الذي يقود إلى متاهات الشر المطلق، متكئاً أيضاً على خط عاطفي رومانسي من خلال علاقات عاطفية عميقة تفصح عنها المشاهد الأخيرة وتكون مفاجئة للمشاهد.

الجغرافية السينمائية
اعتمد المخرج على الجغرافية السينمائية في التصوير المفتوح لفضاءات طبيعية مفتوحة صوّرت بين كندا والصين، تشغل مساحة الشاشة من زوايا مختلفة للجبال الشاهقة والأنهار المنحدرة، ليوظّف في لقطات طويلة ومتسلسلة ودون مونتاج تلك المشاهد في الحوارات المحورية بين الابن السابع وارد الذي يحافظ على مكونات الحضارة والتاريخ، وبين غريغوري آخر الفرسان الذي يواجه الصراع المباشر بين مالكين مع جيوشها وبين سكان الأرض، وكان لها دور كبير أيضاً في مشاهد الصراع النهائية واحتدام الاشتباكات.

بين الحلم والواقع
كما عمل المخرج على التماهي بين الحلم والواقع من خلال الكوابيس التي تراود “وارد” وتأخذه إلى عوالم السحرة لنكتشف في النهاية أن والدته من الساحرات، لينطلق المخرج من هذا المحور ويتوصل إلى إن بعض الأشخاص يتم استدراجهم إلى الشر، وهم ليسوا شريرين بالفطرة مثل والدة وارد التي واجهت مالكين فقتلتها، ومثل أليس ابنة أخت مالكين التي ارتبطت مع وارد بقصة حبّ.

المدينة الخشبية
وفي منحى آخر أوجد المخرج مناخ المدينة القديمة بأجوائها الخشبية ومحالها ومنازلها وعرباتها القديمة، لكن اللافت في الفيلم هو غرائبية مكان مقر ملكة الساحرات مالكين الذي يبدو كأنه متحف أو كنيسة قديمة مركزاً على الطراز المعماري الحضاري. لتمضي الأحداث ضمن حبكة درامية محكمة محللاً لغز الصراع الدائر، ويفسر انتقام مالكين من غريغوري التي كانت ترتبط معه بقصة حبّ طويلة لكنه رفض الدخول إلى عوالم السحرة والشر المطلق، فتقتل زوجته بدم بارد كما قال غريغوري في أحد المشاهد، فيسجنها في القلعة سنوات طويلة لكنها تتمكن من الهرب لتنتقم من غريغوري وسكان الأرض.

أنسنة الوحش
أدخل المخرج أيضاً شخصية الوحش القبيح تشاسك بصورة إيجابية وفق مبدأ أنسنة الحيوان ليرافق غريغوري ويحميه من كل شر يحيط به، واعتمد على الحيوانات الطائرة التي بدت مألوفة في الأفلام العالمية. لكن الجديد كان في تحولها المباشر من الأظافر لتتغير صورة الشخصية البشرية وتصبح حيوانات طائرة تهاجم المدينة.

نهاية مفتوحة
في القسم الأخير من الفيلم يصاب وارد في المواجهة مع تشاسك ويلقى القبض على غريغوري بالحبال ليمثل بين يدي  مالكين، وبعد سلسلة من المواجهات يقضي غريغوري عليها بمساعدة وارد الذي تساعده أليس وتنتهي مملكة الشر، لنرى غريغوري يمتطي جواده ويترك منزله لوارد ليتابع حياته كمزارع تاركاً له تشاسك ومصراً رغم كبر سنه على متابعة حياته كفارس، في حين تتوقف الكاميرا عند اللقاء الحزين بين أليس ووارد ويترك المخرج النهاية مفتوحة لقصة الحبّ الحزينة بقول أليس: سنلتقي مجدداً..

ارتفاع صوت الموسيقا
ألّف الموسيقا التصويرية للفيلم الموسيقي ماركو بلترامي ليكون الحضور الأكبر فيها للوتريات في مواضع الحوارية الرومانسية بين أليس ووارد في لقاءاتهما العاطفية، والإيقاعيات الصاخبة لاسيما في مواضع الاقتتال، والأمر اللافت ارتفاع صوت الموسيقا لدرجة كبيرة حتى إنها سيطرت على الصورة البصرية وعلى المشاهدين ليوظّفها المخرج في بعض المواضع عوضاً عن الحوار والسرد عبر (التعليق الصوتي).
ملده شويكاني
عدد القراءات : 2946

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *

اكتب الرقم : *
 

 
 
التصويت
إلى أين تتجه الأمور في فرنسا بعد احتجاجات السترات الصفراء؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3466
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2019