في غياب الحكواتي والمسحراتي طقوس رمضانية مصابة بـ “الفيسبوك” وجلسات عائلية من دون هوية اجتماعية

في غياب الحكواتي والمسحراتي طقوس رمضانية مصابة بـ “الفيسبوك” وجلسات عائلية من دون هوية اجتماعية

أخبار سورية

الجمعة، ١٨ يوليو ٢٠١٤

لم يعد الضيف الكريم الذي يطل علينا مرة كل عام محافظاً على طقوسه وابتهالاته التي أحياها السوريون على مر الزمن فمن الحكواتي إلى المسحراتي  مروراً بموائد الرحمن أجواء شعبية ممتعة تلاشت لكنها بقيت عالقة في ذاكرة كل من عاشها وأحياها واعتاد عليها، ومع اندثار تلك الطقوس التي تكسب هذا الشهر الفضيل خصوصيته الاجتماعية تسللت إلى ليالي هذا الشهر الكريم سهرات وجلسات مواقع التواصل الاجتماعي بعلاقاتها الافتراضية وتواصلها الوهمي الخادع اجتماعياً وأخلاقياً.  فإلى أي مدى أثّر غياب  تلك الطقوس الاجتماعية على  السوريين وما هي أسباب اندثارها؟ وكيف يمكن أن نحافظ على قدسية الشهر الكريم ؟
طقوس ولّت
لاشك بأن الأزمة الخانقة التي أرهقت كاهل السوريين أضاعت فرحة اللقاء بهذا الشهر الكريم وغيّبت الكثير من طقوسه التي تستلزم الأمن والأمان والقدرة على الإنفاق واجتماع الأهل والأحبة الذين تفرقوا عن بعضهم بسبب الحرب الهمجية التي طالت الحجر والبشر فلم يعد المسحراتي ذلك الرجل المميز الذي يقوم بجولة في الحي الذي يقطنه قادراً على أداء مهمته المعتادة إلا ما ندر بسبب الظروف الأمنية التي نعيشها، لكن ملامحه وعباراته التي يرددها على أنغام قرع الطبلة التي ترافقه (يانايم وحد الدايم …يا أبو فلان قوم على السحور) عالقة في أذهاننا، أما الحكواتي فهو أحد الطقوس الرمضانية التي اندثرت منذ زمن لكنه بقي رمزاً شعبياً وذكرى جميلة عن أيام الزمن القديم حيث كان يجلس الحكواتي في المقهى ويجتمع حوله الساهرين من وجهاء وزعامات الأحياء وعامتهم ويستمعون إلى ما يرويه الحكواتي من سير شعبية يتمازج فيها الواقع بالخيال وتضيع معها معالم المدن وأسماء الأبطال الحقيقية وتظهر أسماء و أماكن جديدة غير معروفة بل وحدها البطولات هي المعروفة، وقد كان الحكواتي يرتجل الحوار ارتجالاً مثيراً للعاطفة منتزعاً إعجاب رواد المقهى كما تتخلل الجلسة إنشاد الأشعار وتختتم بالصلاة على النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وكذلك افتقد السوريون الخيمات الرمضانية وموائد الرحمن التي كانت تجود بها الجمعيات الخيرية بفضل المتبرعين من أهل الخير وذلك لاختلاف الظرف وتفرغ تلك الجمعيات لمساعدة وإغاثة المتضررين والمهجرين جراء الأحداث الدامية التي نشهدها حالياً .

هوية ثقافية
تشكل الطقوس التي تزيّن شهر رمضان الفضيل هوية ثقافية لأبناء المجتمع السوري كما عبرت الدكتورة في علم الاجتماع رشا شعبان وأضافت بأن المحافظة عليها والتمسك بها هي واجب على كل سوري وعلى مدار الثلاث سنوات الأخيرة افتقد الشهر الكريم إلى الكثير من طقوسه التي ترتبط حتماً بوجود الأمان والسلام فلم يعد بإمكان المسحر التجوال ليلاً بين الأزقة ولم تعد الزيارات أو ارتياد المطاعم أو المقاهي والسهر لساعات متأخرة ممكنة في ظل خطر محدق يهدد إما بقذيفة أو تفجير أو ما شابه من الأعمال الإجرامية التي يرتكبها الإرهابيون، كما خفت العزائم والولائم التي كانت تقام في رمضان لأن قدرة المواطن الشرائية أصبحت محدودة جداً وموائد الرحمن التي غابت عن الجامع الأموي مرتبطة دون شك بإعادة ترتيب للأولويات. وأكدت شعبان على أنه وبالرغم من الاستهداف الممنهج الذي يتعرض له الشعب السوري مازال السوريون يواصلون حياتهم بإصرار أكبر من ذي قبل، بل أصبح هناك تحدٍ ونضال بعد أن أدرك الجميع بأن هدف الحرب المسعورة هو سرقة هوية الشعب السوري وثقافته وطمس تراثه وتغييب عقله وفكره وإلغاء انتمائه  .

بدع مفسدة
إن اختلاف البيئة وتبدل الزمان والتطور التكنولوجي وانتشار التقنيات الحديثة لعبت دوراً كبيراً في انحسار الطقوس الرمضانية الجمالية كما رأى الشيخ عبد الرزاق المؤنس وأضاف بأن هناك بدع دخلت المجتمع السوري وأفسدت أبناءه منها السهر من وقت الإفطار إلى السحور وقضاء الليل بدلاً من التعبد في رؤية المسلسلات والبرامج الفنية التي تبث معظمها أفكاراً مسمومة ومشوهة وبعيدة عن تقاليد وثقافة وأصالة المجتمع السوري أو ارتياد المقاهي وتدخين النرجيلة ولعب الشدة أو السهر على شبكات التواصل الاجتماعي وقضاء الليل في الدردشة أو تصفح مواقع منها ما قد يكون غير أخلاقي وهي معاصي يعاقب عليها الله سبحانه وتعالى، فكيف إذا ارتكبت في الشهر الفضيل ؟ وغيرها من وسائل التسلية والترفيه متجاهلين تماماً قدسية الشهر الكريم وواجباته المفروضة على المسلمين. أما عن تلاشي ظهور المسحر فتحدث المؤنس عن أن مهنة المسحر قديماً كانت مهنة وراثية يتوارثها الابن عن الأب ويكون من سكان الحي الأصليين والمعروفين ويكون على علم ودراية بكل سكان الحي فينادي أثناء جولته على المنازل بالأسماء لإيقاظهم على السحور وكان البعض يكرم المسحر بإعطائه طعام سحوره بمثابة شكر له لما يقوم به من فعل خير، أما اليوم مع وجود المنبهات فقد تم الاستغناء عن المسحر ومن ناحية أخرى لم تعد تلك المهنة محافظة على أصالتها وقد امتهنها اليوم بعض الناس طلباً للرزق  فقط، وعن موائد الرحمن تحدث المؤنس بأنه قديماً كان المقتدرون يسكبون أطباقاً أو ما يسمى (السكبة) تعطى لفقراء الحي خفية، أما موائد الرحمن الحديثة الجماعية التي كانت تنظم سابقاً فقدت بركتها عندما قام بعض أصحاب النفوس الضعيفة بالمتاجرة بلقمة الفقراء وسرقة أموالهم لجيوبهم وتقديم القليل من الكثير، وهنا ناشد المؤنس احترام قدسية الشهر الكريم والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وأداء العبادات المفروضة علينا والانتهاء عن كل ما نهى الله عنه والمحافظة على الطقوس الجمالية التي يتحلى بها شهر رمضان الكريم.

رأي
لعل إطلالة شهر رمضان المبارك تكون دعوة إلى كل نفس شعرت بالانحراف عن جادة الصواب وارتكبت ما يغضب الله سبحانه وتعالى للرجوع والاستغفار وفتح صفحة بيضاء جديدة ونقية ومن واجب كل مسلم المحافظة على طقوسه التي أصبحت تراثاً عريقاً يفتخر ويتباهى به كل سوري ليبقى رمضان وليعود أبهى وأزهى مما كان .